ماكرون: فرنسا ستبقي حضوراً لها في العراق لمكافحة الإرهاب

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر صحافي السبت في بغداد، إن بلاده “ستبقي حضوراً لها في العراق لمكافحة الإرهاب، طالما أراد العراق ذلك مهما كان خيار الأمريكيين”.

وأضاف ماكرون، في ختام قمة إقليمية استضافتها العاصمة العراقية، بحضور قادة عدد من الدول المجاورة، وجرى التطرق فيها خصوصاً الى موضوع مكافحة الإرهاب وسيادة العراق، أن “لدينا القدرات العملية لضمان هذا الوجود”.

محادثات مع طالبان

الرئيس الفرنسي أكد ان بلاده “ستشرع في محادثات” مع حركة طالبان بهدف “حماية وإجلاء أفغانيين وأفغانيات معرضين للخطر” منذ أن سيطرت الحركة على الحكم في كابول في 15 آب/أغسطس.

ويجري إعداد عمليات الإجلاء تلك بالتعاون مع قطر التي تستطيع، في إطار مباحثاتها مع طالبان، “ترتيب عمليات النقل الجوي”، وفق ما قال ماكرون في مؤتمر صحافي في بغداد في ختام قمة إقليمية.

ماكرون أشار أيضا إلى ان بلاده أجلت 2834 شخصاً من أفغانستان منذ 17 آب/أغسطس.

وأوضح الرئيس الفرنسي إن عمليات الإجلاء تمت عبر نحو “15 رحلةً جوية” من طريق الإمارات العربية المتحدة.

مؤتمر صحفي مشترك

وكان ماكرون قد قال السبت، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد إنه “لا ينبغي التراخي” في مواجهة الجهاديين، مؤكدا أن “تنظيم الدولة الاسلامية لا يزال يشكل تهديداً”.

من جهته أكد الكاظمي، أن “العراق وفرنسا شريكان أساسيان في الحرب ضد الإرهاب”، في تصريحات تأتي خلال زيارة للرئيس الفرنسي إلى بغداد تستمر يومين، في إطار مؤتمر إقليمي تشارك فيه عدد من الدول المجاورة لا سيما مصر وإيران والسعودية.

والتقى ماكرون بعد ذلك رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح.

واستضاف العراق السبت مؤتمرا لـ”التعاون والشراكة” أبرز المشاركين فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ويضمّ عدداً من الدول الإقليمية مثل مصر وإيران والسعودية، ويتوقع أن تطغى عليه التطورات في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى