ماكرون يطلب تدخل بابا الفاتيكان مع بوتين وبايدن لإحلال السلام في أوكرانيا

بعد طلب 30 نائب ديمقراطي من الكونغرس الأمريكي من الرئيس جو بايدن بمفاوضة روسيا لايجاد تسوية في أوكرانيا، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الولايات المتحدة الأمريكية إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات لحل الوضع في أوكرانيا.

جاء ذلك خلال حديثه للصحفيين بعد زيارته للفاتيكان اليوم الثلاثاء، حيث تابع: “نحن بحاجة إلى أن تجلس الولايات المتحدة الأمريكية إلى طاولة المفاوضات لدفع عملية السلام في أوكرانيا”، مشيرا إلى أن علاقة الثقة بين البابا فرنسيس والرئيس الأمريكي جو بايدن يمكن أن تساهم في التأثير على بايدن حتى تستأنف الولايات المتحدة الأمريكية مشاركتها في حل الأزمات في هايتي وأوكرانيا.

كذلك طلب الرئيس الفرنسي من البابا فرنسيس الاتصال بالزعيمين الروسي والأمريكي فلاديمير بوتين وجو بايدن لحل الأزمة في أوكرانيا.

وقد استقبل البابا فرنسيس الرئيس الفرنسي ماكرون في الفاتيكان يوم أمس الاثنين، وأفادت الأنباء بأن الاجتماع بين البابا والرئيس الفرنسي استمر 55 دقيقة.

ونقلت مجلة “لو بوان” الفرنسية، عن ماكرون الذي تحدث للصحفيين على متن الطائرة في طريق عودته إلى فرنسا، قوله: “لقد دعوت البابا فرانسيس للاتصال بفلاديمير بوتين وبطريرك موسكو كيريل وكذلك جو بايدن”، طالبا “المساعدة في إحلال السلام في أوكرانيا”.
يشار أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن البيت الأبيض تلقى رسالة من 30 عضوا ديمقراطياً في الكونغرس التي دعوا فيها للتفاوض مع روسيا حول التسوية في أوكرانيا.

 

وقال كيربي للصحفيين، يوم الاثنين: “نحن نقيم الآراء التي أعرب عنها هؤلاء الأعضاء في الكونغرس. ونحن على علم برسالتهم… ونأخذ بعين الاعتبار قلقهم إزاء ما يحدث أثناء الحرب في أوكرانيا”.

وأوضح أن الولايات المتحدة لن تجري مفاوضات مع القيادة الروسية بدون مشاركة السلطات الأوكرانية.

وأضاف أنه “من الواضح أن زيلينسكي يريد إنهاء هذه الحرب. وهو لا يعتقد أن الوقت مناسب للاتفاق مع السيد بوتين. ونحن نحترم هذا الرأي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى