مباحثات روسية إماراتية لعدد من الملفات الثنائية والدولية

بوتين يشكر الإمارات على جهود الوساطة التي تقوم بها لحل القضايا الإنسانية

عبَر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن امتنانه وشكره لرئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على جهود الوساطة التي تقوم بها بلاده لحل القضايا الإنسانية، فيما عبر الشيخ محمد بن زايد الذي يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا، عن سعادته بلقاء الرئيس بوتين، مثمنا التعاون الذي جمع البلدين على أكثر من صعيد.

وقال بوتين خلال لقائه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا: “نشكر لكم جهود الوساطة التي تقومون بها، والتي تؤدي إلى حل عدد من القضايا الإنسانية المهمة”.

وأكد بوتين خلال لقائه برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا: “على مدى 50 عامًا من علاقاتنا الدبلوماسية، تطورت الاتصالات بشكل تصاعدي. على الرغم من العلاقات المعقدة اليوم في العالم، فإن العلاقات بين روسيا والإمارات العربية المتحدة تعد عاملا مهما في استقرار المنطقة، بل وفي العالم”.

مضاعفة حجم التبادل التجاري

من جانبه، أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إن بلاده ضاعفت حجم التبادل التجاري مع روسيا إلى 5 مليارات دولار.

عقد رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، جلسة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة سانت بطرسبرغ، تناولت العلاقات الثنائية، وآخر التطورات الإقليمية والدولية.

وقال رئيس دولة الإمارات في تغريدة على تويتر بعد اللقاء في مدينة في سانت بطرسبورغ، “التقيت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سانت بطرسبورغ .. ناقشنا عدداً من القضايا والتطورات محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها مستجدات الأزمة الأوكرانية وأهمية دعم الجهود الدبلوماسية التي تخدم جميع الأطراف وتحقق السلام والاستقرار في العالم”.

وقال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات في وقت سابق إن “زيارة صاحب السمو رئيس الدولة إلى روسيا مجدولة مسبقاً في إطار العلاقات الثنائية وضمن خياراتنا السيادية المستقلة، ورغم ذلك فأن ما تشهده الحرب في أوكرانيا من تصعيد يتطلب حلاً عاجلاً عبر الدبلوماسية والحوار واحترام قواعد ومبادئ القانون الدولي. وهذا موقف الإمارات الثابت والراسخ”.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية قد أعلنت، مساء الاثنين، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى روسيا، “تأتي في إطار سعي دولة الإمارات المستمر للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم، وتعزيز التعاون المثمر والبنّاء مع القوى الإقليمية والدولية، والتواصل مع كافة الأطراف المعنية في الأزمة بأوكرانيا للمساعدة في التوصل إلى حلول سياسية فاعلة”.

وأشارت الوزارة إلى أن “المباحثات الثنائية ستتطرق إلى آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالأزمة في أوكرانيا، حيث تسعى الدولة للوصول إلى تحقيق نتائج إيجابية لخفض التصعيد العسكري والحد من التداعيات الإنسانية والتوصل إلى تسوية سياسية لتحقيق السلم والأمن العالمي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى