محكمة هولندية تأمر الحكومة بوقف تصدير قطع غيار مقاتلات إف-35 إلى إسرائيل

أمرت محكمة هولندية الحكومة بوقف تصدير قطع الغيار مقاتلات إف-35 إلى إسرائيل، التي تشن حربا مدمرة على الفلسطينيين في قطاع غزة. وذكرت المحكمة مخاطر واضحة لوجود انتهاكات للقانون الدولي، فيما أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، الاثنين، عن قلقه إزاء التقارير، التي تفيد بوقوع هجوم إسرائيلي محتمل على مدينة رفح الحدودية جنوبي قطاع غزة.

وقالت منظمات حقوقية إن تسليم هولندا أجزاء من الطائرة المقاتلة أف-35 إلى إسرائيل في هذه الظروف، يجعل هولندا متواطئة في جرائم حرب محتملة ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وكانت ثلاث منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية في كانون الأول الماضي، قائلة إن السلطات بحاجة إلى مراجعة رخصة تصدير قطع الغيار، في ضوء “العمل العسكري” الإسرائيلي في قطاع غزة.

وخلال شهر كانون الثاني، سمحت محكمة ابتدائية للحكومة الهولندية بمواصلة إرسال قطع غيار الطائرات المملوكة للولايات المتحدة الأمريكية، والمخزنة في مستودع في مدينة فونسدريخت إلى إسرائيل.

وأبطل قضاة في محكمة لاهاي للاستئناف الحكم، الإثنين، وأمروا الحكومة بالتوقف عن التصدير خلال سبعة أيام، علما وأنه يمكن استئناف الحكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى