مخاوف من تزوير الانتخابات … المعارضة التركية تنشر نصف مليون مراقب في مراكز الاقتراع

بسبب مخاوف من تزوير الانتخابات التركية لصالح التحالف الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، قررت أحزاب المعارضة نشر نحو نصف مليون شخص لمراقبة عمليات التصويت الأكثر أهمية في الانتخابات التي ستشهدها تركيا يوم 14 مايو/ايار.

وقال أوجوز كان ساليجي نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري للصحفيين في إسطنبول، “نحشد ما يصل إلى نصف مليون شخص في 50 ألف مركز اقتراع، تضم 192 ألف صندوق اقتراع عبر تركيا”، مضيفا أن من بين هؤلاء الأشخاص محامين ومتطوعين.

وتابع ساليجي، الذي يشرف على جهود سلامة الانتخابات لتحالف الأمة التركي المؤلف من ستة أحزاب، أن هناك “مخاوف جادة” بشأن سلامة الانتخابات بما في ذلك مشاكل فنية محتملة خلال التصويت أو الفرز في يوم الانتخابات.

وفي الانتخابات السابقة، بما في ذلك انتخابات 2019 المحلية، تعرضت وكالة أنباء الأناضول الرسمية لانتقادات بسبب تلاعب مزعوم في البيانات.

واستطرد ساليجي أن التحالف سوف يشارك بياناته من صناديق الاقتراع بشكل منفصل.

ورغم المخاوف من التلاعب، فأن المعارضة واثقة من أنها سوف تفوز على تحالف الشعب المنتمي إليه الرئيس رجب طيب أردوغان، ليعطي للعالم “مثالا على الإطاحة بزعيم أوتوقراطي شعبوي من خلال انتخابات ديمقراطية”.

سباقا متقارب النتائج

ويخوض رئيس المعارضة لكمال كليجدار أوغلو الانتخابات أمام الرئيس الحالي أردوغان الذي يشغل المنصب منذ عقدين.

وتتوقع استطلاعات الرأي الأخيرة سباقا متقارب النتائج بين الاثنين لكن مع دعوة حزب الشعوب الديمقراطي اليساري والمؤيد للاكراد للتصويت لصالح مرشح المعارضة سيعزز من حظوظ كليجدار أوغلو.

وظهر رئيس النظام التركي رجب طيب إردوغان للمرة الأولى بعد وعكته الصحية شخصيا السبت في اسطنبول، وفق صور بثتها محطات التلفزيون السبت.

وتحدث إردوغان البالغ 69 عاما والذي أصيب بفيروس معوي وفقا لمحيطه، على مدى أربعة أيام عبر الفيديو ما أثار تساؤلات حول وضعه الصحي قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية.

وبدأ إردوغان زيارة لمعرض تكنوفست للطيران في مطار أتاتورك السابق في إسطنبول، وهو معرض تقدمه تركيا على أنه “الأكبر في العالم” والذي يسمح للصناعة العسكرية التركية بعرض مسيّراتها وطائراتها.

وبحسب البرنامج الرسمي، يفترض أن يشارك إردوغان في وقت لاحق السبت في اجتماع انتخابي في إزمير في غرب تركيا.

ويتوقع أيضا أن يزور الأحد العاصمة أنقرة، قبل أسبوعين بالضبط من الجولة الأولى من التصويت، لاستئناف حملته الانتخابية بعد قطعها أربعة أيام هذا الأسبوع بسبب الوعكة الصحية.

وتواصل وفود الجاليات التركية في عدد من الدول للادلاء بأصواتهم في الانتخابات على غرار سويسرا حيث شارك عدد من الاتراك في التصويت في برن وجنيف وزيوريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى