مدير ال(CIA): التعاون بين روسيا والصين في الوقت الحالي “قوياً”

بالتزامن مع تقارير صحافية غربية تفيد بأن “القتال ضد روسيا والصين قد يستمر طويلاً وفقاً لسيناريو لن تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية تصوره”، أعلن مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنس، اليوم الأربعاء، أنه يعتبر التعاون بين روسيا والصين في الوقت الحالي “قوياً”.

وقال بيرنس خلال خطابه على منصة معهد “بيكر”: “أعتبر التعاون بين الصين وروسيا برئاسة شي جين بينغ وفلاديمير بوتين قوياً، وتؤكد زيارة شي جين بينغ إلى موسكو التي جرت منذ عدة أسابيع على طابع هذه العلاقات”.

وأشار المسؤول إلى أنه وفقاً لأحدث بيانات الاستخبارات الأمريكية، فإن بكين لم تورد حتى الآن لموسكو أي ذخائر أو أسلحة، والتي -وفقاً له- تحتاجها روسيا.

وذكّر بيرنس بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن وعددا من الزعماء الأوروبيين قد صرحوا بشكل علني عن العواقب التي ستواجهها الصين في حال قيامها بتوريد أسلحة لروسيا.

 

وكانت وسائل الإعلام الغربية قد ذكرت، في 6 نيسان/ أبريل، أن “القتال ضد روسيا والصين قد يستمر طويلاً وفقاً لسيناريو لن تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية تصوره”.

وعن التسريب الأخير لوثائق تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قال بيرنز، إنه أمر مؤسف للغاية ويُعتبر شيئًا يأخذه الولايات المتحدة على محمل الجدية.

 

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن جزءًا جديدًا من الوثائق الأمريكية السرية، حول أوكرانيا والصين والشرق الأوسط، قد تسرب إلى شبكة الإنترنت.

 

وفقًا للصحيفة، فإن حجم التسريبات على الإنترنت قد يصل إلى أكثر من 100 وثيقة، وقدرت حجم الضرر الناجم عن الحادث بأنه كبير.

وذكرت “نيويورك تايمز”، الخميس الماضي، أن البنتاغون يحقق في تسريبات على الشبكة الاجتماعية، لمواد تصف حالة القوات الأوكرانية، وخطط الولايات المتحدة والناتو لتعزيزها.

 

وأشارت إلى أن الوثائق، المؤرخة في أوائل آذار/مارس الماضي، نُشرت على “قنوات موالية للحكومة الروسية”، على تطبيق “تلغرام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى