مدينة أفغانية رابعة تسقط في قبضة طالبان الإرهابية

تمكنت حركة طالبان الإرهابية، الأحد، من السيطرة على مدينة ساري بول الواقعة في شمال غرب أفغانستان لتستولي بذلك على رابع عاصمة ولاية خلال ثلاثة أيام.

وقال محمد حسين مجاهد زاده عضو مجلس ولاية ساري بول إن “طالبان حاصرت كتيبة عسكرية على مشارف المدينة”، مؤكدا أن “كل الأجزاء الأخرى للمدينة أصبحت تحت سيطرة طالبان”.

وقد سيطرت طالبان الإرهابية في وقت سابق على مدينة قندوز الكبيرة في شمال أفغانستان.

وقال مراسل وكالة فرانس برس في قندوز “سقطت قندوز. سيطرت طالبان الإرهابية على جميع المباني الرئيسية في المدينة” التي وقعت ثلاث مرات بأيدي المتمردين منذ 2015.

وسيطرت طالبان على عاصمتي ولايتين منذ الجمعة. لكن سقوط قندوز الواقعة في أقصى شمال البلاد سيكون الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم في أيار/مايو مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.

وتخلت القوات الحكومية الأفغانية إلى حد كبير عن الريف للمسلحين لكنها تدافع الآن عن مدن في جميع أنحاء البلاد. وكانت طالبان قد استولت الجمعة على أول عاصمة لولاية هي زرنج في نيمروز ثم في اليوم التالي على شبرغان في جوزجان.

السفارة الأميركية

وإزاء هذه التطورات، كتبت السفارة الأميركية في كابل تغريدة جاء فيها: “إذا ادعت طالبان أنها تريد الشرعية الدولية ، فإن الهجمات المستمرة لن تجعلهم يحصلون على الشرعية التي يرغبون بها.”.

وأردفت: “يجب أن يكرسوا طاقتهم لـ عملية السلام ، وليس للحملة العسكرية”.

ودعت السفارة الأميركية إلى وقف إطلاق النار فورا.

وتقول وكالة “رويترز” إن هجوم لطالبان قوة دفع في الأيام الأخيرة بعد أن دفعت الحركة بقواتها في أنحاء أفغانستان في أعقاب إعلان الولايات المتحدة أنها ستنهي وجودها العسكري في البلاد بحلول نهاية أغسطس الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى