مسؤول فلسطيني يتوقع وقفاً لإطلاق النار على غزة خلال وقت قريب

الطيران الحربي الإسرائيلي يكثف هجماته خلال الليلة الماضية

كثّف الطيران الحربي الإسرائيلي غاراته على أهداف في قطاع غزة، فجر الخميس، بينها شوارع في جباليا شمال القطاع، فيما أعلنت المقاومة  الفلسطينية في بيان أنها وجّهت ضربة صاروخية كثيفة وثقيلة لمدن إسرائيلية بينها تل أبيب.

واستشهد 12 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على غزة أمس الأربعاء، لترتفع حصيلة الشهداء حتى صباح اليوم إلى 232 شهيدا.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة عن استشهاد 219 شخصا، بينهم 63 طفلا و36 سيدة و16 مسنا، إضافة إلى 1530 إصابة بجراح مختلفة، وسط تجدد القصف الإسرائيلي واستهداف مناطق متفرقة من القطاع لليوم العاشر.

وقف إطلاق النار

ويتوقع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، موسى أبو مرزوق، أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة خلال يوم أو يومين.

وقال أبو مرزوق، في حديث لقناة “الميادين” اللبنانية، مساء الأربعاء: “أعتقد أن المساعي الدائرة الآن بشأن وقف إطلاق النار ستنجح”.

وأوضح: “أتوقع التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال يوم أو يومين. وهو متعلق بقطاع غزة ولا يشمل أماكن التصدي في الضفة والداخل… وسيكون على قاعدة التزامن”.

واعتبر أبو مرزوق أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، واجه “فشلا كبيرا”، مشيرا إلى أن “حماس” تعلن النصر بقوله.

وأوضح أن هناك “تعاطفا غير مسبوق” مع القضية الفلسطينية في العالم، مشددا على أن “الاحتلال الإسرائيلي هو من يستجدي وقف إطلاق النار”.

ورأى أن الولايات المتحدة “كانت شريكة في قتل” الفلسطينيين في المرحلة الأولى من العدوان حين تواصل الوسطاء مع “حماس”، قائلا إن صواريخ “كتائب القسام” على تل أبيب “أجبرت” الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على الاتصال بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وتغيير موقف واشنطن، التي تعتبر أنها تضغط الآن على إسرائيل لوقف العدوان.

وفي وقت سابق من الأربعاء ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن التقديرات الحالية تشير إلى أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ ظهر يوم الجمعة المقبل.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن التقديرات تشير إلى نهاية الهجوم الإسرائيلي على القطاع غزة بحلول غد الجمعة، نتيجة ضغوط الولايات المتحدة. وأفادت “القناة 13” الإسرائيلية أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن حماس ستوجه الضربة الصاروخية الأخيرة (قبل سريان وقف إطلاق النار) إلى تل أبيب الكبرى.

اعتقالات في الضفة والقدس

وشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أنّ جيش الاحتلال اعتقل 18 مواطناً في محافظات الضفة والقدس واقتادهم إلى مراكز التحقيق الخاصة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى