مشاورات مصرية-أميركية لتوفير ممر آمن وإدخال المساعدات إلى غزة

كشفت مصادر مطلعة على جهود القاهرة الخاصة بوقف التصعيد في الأراضي المحتلة وقطاع غزة عن اتصالات مكثفة بين المسؤولين في القاهرة والإدارة الأميركية من أجل الوصول لحلول عاجلة بشأن الوضع الإنساني في القطاع وذلك لتوفير ممر آمن وإدخال المساعدات إلى غزة، فيما أفاد بيان للرئاسة المصرية بأن “مصر تبذل جهودا وتكثف التواصل لاحتواء الوضع في غزة”.

وقال مصدر مصري رفيع المستوى، في تصريح، إن المشاورات الجارية تدور في إطار الأوضاع الإنسانية فقط في الوقت الراهن، كاشفاً عن أن الإدارة الأميركية بحثت مع المسؤولين المصريين إمكانية ترتيب ممر آمن للأجانب المتواجدين في القطاع وحاملي الجنسية الأميركية للوصول إلى معبر رفح ومنه إلى مصر.

وأشار المصدر إلى أن القاهرة نقلت تقديرات ميدانية للمسؤولين في واشنطن تفيد بكارثة محققة حال عدم السماح بمرور المساعدات العاجلة والضرورية، مشيراً إلى أن هناك ترتيبات بين مصر وقطر وتركيا من أجل تمويل حزم مساعدات عاجلة آمر عبر معبر رفح حال تم التوصل لاتفاق مع الجانب الإسرائيلي.

في المقابل، أوضح المصدر نفسه، أن القاهرة طالبت المسؤولين في واشنطن بضرورة الضغط على تل أبيب من أجل إدخال المساعدات العاجلة ممثلة في الدواء والوقود.

وبحسب المصدر، تسعى مصر عبر ترتيب وتنسيق الجهود الدولية والعربية من أجل إقناع الإدارة الإميركية بتعديل مواقفها والضغط على إسرائيل من أجل السماح بمرور المساعدات.

وأشار المصدر إلى أن الترتيبات على معبر رفح جاهزة تماما لمرور المساعدات في أي لحظة حال ما تم الاتفاق مع المسؤولين في واشنطن وتل أبيب.

وأوضح المصدر أن مصر تلقت رسائل من حركة حماس تتضمن عدم رغبة أو وجود توجه لدى الحركة لدفع المواطنين نحو الحدود مع مصر، مشددة على أن ترتيبات الحركة خلال العملية الأخيرة ليس من بين سيناريوهاتها تحت أي الظرف السماح بإخلاء غزة.

وأوضحت الحركة، في رسائلها للقاهرة، بحسب المصدر، بأن ما يجري على المستوى الإنساني والمعيشي من استهداف للمباني السكنية والبنية التحتية والمستشفيات يفوق تحمل المواطنين في القطاع وهو ما قد يؤدي انفجار تلقائي غير مخطط.

ووفقاً للمصدر نفسه، فقد اعتبرت مصر الموقف الإسرائيلي الأخير بمثابة تجاوز للعلاقات المصرية الإسرائيلية.

وأوضح مصدر آخر أن هناك غضبا إسرائيليا تجاه القاهرة، كاشفاً أن القاهرة تعرضت لضغوط كبيرة خلال اليوم الأول لعملية طوفان الأقصى من جانب تل أبيب وواشنطن لإصدار بيان إدانة لحركة حماس والمقاومة الفلسطينية إزاء العملية، وهو ما أكد الجانب المصري صعوبته، بل واستحالته، بحسب المصدر.

وأشار المصدر أن القاهرة بررت موقفها بأن إصدار مثل تلك البيان من شأنها أن يقطع الطريق عليها للعب دور الوسيط مجدداً، فيما رأت تل أبيب أنها في تلك المعركة لن تكون في حاجة للوساطة المصرية.

وكشف المصدر أن تل أبيب في إطار رسائلها العكسية رفضت الرد على مطلب مصري للتنسيق من أجل إخراج المعدات والأطقم الهندسية المصرية العاملة في غزة، لافتاً إلى أن الجانب الإسرائيلي رفض تقديم تعهد بعدم استهداف عملية الإخلاء مبرراً ذلك بمخاوف من إمكانية تمكن أي من قيادات حماس بالمرور عبر تلك القوافل.

قالت مصادر دبلوماسية فلسطينية لـ”العربي الجديد” إن السلطة الفلسطينية تمارس ضغوطا على مصر من أجل إعادة فتح معبر رفح وضمان أمن المعبر للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن القاهرة وعدت بمحاولة تنسيق دخول قوافل المساعدات إلى قطاع غزة، لكنها تذرعت بالموقف الاسرائيلي الرافض وأنها لا ترغب في توتر العلاقة مع تل أبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى