مصادر: إعلان سياسي جديد في السودان للتوافق على الترتيبات الدستورية

أفادت مصادر إعلامية، بأن السودان ستشهد اليوم السبت، التوقيع على إعلان سياسي جديد للتوافق حول الترتيبات الدستورية، وقوى إعلان الحرية والتغيير والتوافق الوطني والمبادرة السودانية للترتيبات الدستورية دعوة لحضور التوقيع.

وبحسب المصادر، سيشارك عدد من قيادات الأحزاب مثل رئيس “حركة العدل والمساواة” جبريل إبراهيم ونائب رئيس “الحزب الاتحادي الديمقراطي” جعفر الصادق وحاكم إقليم دارفور مني أركي مناوي، إضافة للموقعين على الإعلان السياسي، فضلاً عن أحزاب سياسية أخرى.

من جانبه، قال تاج الدين إسحق عضو اللجنة الفنية لتوحيد المواثيق إن تنسيقيات لجان المقاومة ستعمل على إسقاط أي إعلان سياسي تعلنه قوى التوافق.

وأشار في مقابلة صحافية من جانبه أن الإعلان السياسي لقوى التوافق يتعارض مع مطالب الثورة.

هذا وقال الفريق السنوسي كوكو، عضو الهيئة القيادية للحرية والتغيير والتوافق الوطني، إن لجان المقاومة تنفذ أجندة الحزب الشيوعي، مؤكدا في ذات الوقت أنه لا يمكن للجان المقاومة رفض الإعلان السياسي.

يشار أن الأوضاع السياسية قد تأزمت في السودان، في أعقاب إطاحة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في أكتوبر الماضي، بالشركاء المدنيين في السلطة الانتقالية، الخطوة التي قال إنها “إجراءات تصحيحية”، لكن العديد من القوى السياسية رفضت ذلك، ووصفته بـ”الانقلاب العسكري”.

ومنذ ذلك الوقت يشهد السودان احتجاجات تطالب بإبعاد الجيش عن الحكم، وأدى قمع قوات الأمن للمظاهرات إلى سقوط 116 متظاهراً، وفقاً لإحصاءات تصدرها لجان طبية مستقلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى