مصادر: فرنسا تفكّر بدعوة القيادات السياسية اللبنانية إلى باريس

بهدف التوصل إلى تشكيل حكومة في لبنان

أكدت مصادر سياسية لبنانية، أكدت أن فرنسا تفكّر جدياً بدعوة القيادات السياسية إلى باريس، لعقد مؤتمر على غرار مؤتمر الدوحة الذي تم التوصل إليه في عام 2008، بهدف التوصل إلى تشكيل حكومة في لبنان.

يأتي ذلك بينما لا يزال الأفق مسدوداً أمام فرص تشكيل الحكومة اللبنانية.

وأشارت المصادر إلى أنه “لم يتضح بعد مستوى القيادات التي ستدعى إلى باريس، وعما إذا كانت من الصف الأول أو الثاني”، لافتة إلى أن “الاتصالات متواصلة من الجانب الفرنسي لتهيئة الظروف لهذه الدعوة على المستويين الإقليمي والدولي”.

 يذكر أن “اتفاق الدوحة”، هو الاتفاق الذي توصلت إليه القوى السياسية اللبنانية في 21 مايو  2008، وشكل نهاية لـ18 شهراً من أزمة سياسية عصفت بلبنان. وتم الاتفاق خلاله على أن يدعو رئيس مجلس النواب اللبناني إلى جلسة برلمانية، طبقاً للقواعد المتبعة، لانتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

“خطر الانهيار”

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، دعا الاتحاد الأوروبي، قبل أسبوعين، إلى استخدام “أدوات ضغط” ضد السياسيين اللبنانيين لإخراج البلاد من الأزمة التي تمر بها.

وأعلن لودريان عقب لقاء نظرائه في الاتحاد الأوروبي في 23 مارس الماضي، أن “لبنان على وشك الانهيار”. وأضاف: “نعلم أن الحلول موجودة، نحن نحتاج إلى حكومة شاملة وحكومة عمل ونحتاج إلى إصلاحات، ونعلم أن الإصلاحات يؤيدها المجتمع الدولي بمجمله”.

وتابع وزير الخارجية الفرنسي: “الكل يعرف ما يجب القيام به، لكن العملية مجمدة بسبب مصالح خاصة. ولأن المسؤولين السياسيين لا يستطيعون الالتزام بالعملية”.

واشتد الجمود السياسي في لبنان أواخر مارس، إذ ظهرت إلى العلن حرب كلامية بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة الأسبق، المكلّف بتشكيل حكومة، سعد الحريري، الذي تولى منصب رئيس الوزراء لثلاث مرات، إذ يصر الأخير على تشكيل حكومة متخصصين غير حزبيين، فيما يصر عون على تشكيل حكومة وفق الآليّة والمعايير الدستوريّة المعتمدة في تأليف الحكومات، في إشارة إلى المحاصصة الحزبية، وأن يكون للرئيس “الثلث المعطل” في الحكومة.

الحريري رفض مقترح عون

وأعلن الحريري في 22 مارس الماضي، رفضه مقترحاً قدمه الرئيس عون بشأن تشكيل حكومة تضم الأحزاب بحسب التوزيع الطائفي.

وقال الحريري: “لقد أبلغت الرئيس بأن رسالته كأنها لم تكن، أعدتها له، وأبلغته أنني سأحتفظ بنسخة منها للتاريخ”، مشيراً إلى أن “رئيس الوزراء المكلف هو الذي يشكل الحكومة ويقترح أسماء الوزراء باستشارة رئيس الجمهورية”.

وأوضح الحريري أنه قدم للرئيس تشكيلته الحكومية منذ أكثر من 100 يوم، ووزع نسخة من تشكيلة حكومية كان أودعها لدى رئاسة الجمهورية.

وكُلّف سعد الحريري بتشكيل حكومة في أكتوبر الماضي، لكن الخلافات بينه وبين عون، حالت دون إعلان أعضائها لبدء المهام ومباشرة الإصلاحات.

وقال عون في كلمة وجهها إلى الشعب اللبناني في وقت سابق من الشهر الماضي، إن “رئيس الحكومة المُكلّف سعد الحريري تقدم بعناوين مسوّدة حكومية لا تُلبي الحد الأدنى من التوازن الوطني والميثاقية، ما أدخل البلاد في نفق التعطيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى