مصر: التحفظ على 285 عضو من تنظيم الإخونجية و3 شركات اقتصادية

الشركات واجهات تستخدم في الإنفاق على أنشطة التنظيم

قررت لجنة “التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين” في مصر، السبت، التحفظ على 285 عضو من تنظيم الإخونجية 3 شركات بقيمة 5 مليارات جنيه.

وكانت مصادر قد ذكرت أن عملية القبض على محمود عزت، القائم بعمل مرشد تنظيم الإخونجية في مصر، كشفت عن معلومات مهمة وخطيرة عن أنشطة واستثمارات وشركات الإخونجية التي كان يشرف على إدارتها محمود عزت بعد القبض على خيرت الشاطر نائب المرشد.

وأسفرت المعلومات عن ضبط مجموعة من رجال الأعمال يقومون بتوظيف أموال الجماعة وتمويل أنشطتها من عائدات تلك الأموال، ومنهم 2 من أشهر رجال الأعمال في مصر، ثبت تورطهما في عمليات توظيف وغسيل أموال لصالح التنظيم ، هما صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الألبان الكبرى، والسيد السويركي صاحب سلسلة محلات ملابس شهيرة، فضلا عن خالد الأزهري وزير القوى العاملة الأسبق في حكومة الإخوان، وحاتم عبداللطيف وزير النقل الأسبق في عهد الإخوان.

وكشفت المعلومات عن وجود 3 شركات أخرى تستحوذ تنظيم الإخونجية على حصص مالية بها وتستخدم عائداتها في الإنفاق على أنشطة التنظيم وعناصره، وأسر المحتجزين والهاربين منهم، وهم شركة “ماي واي ايجيبت” لمستحضرات التجميل، و”أوبتيم للنقل” وإدارة المراكز الرياضية، و”نوفو كير” للتجارة والتوكيلات.

وتمتلك شركة “ماي واي” التي تقوم ببيع وصناعة مستحضرات التجميل، 3 مصانع في منطقة العبور شرق القاهرة وأنشاص شمال العاصمة، وأكثر من 30 فرعا للمبيعات في مصر، وتقدم منتجاتها عبر وسطاء للمنازل مقابل عمولة تتجاوز 30%، تضمن من خلالها توظيف عناصر التنظيم من الفتيات، وتجنيد أخريات استغلالا لظروفهن الاقتصادية.

أما شركة “نوفو كير” للتجارة والتوكيلات فمقرها القاهرة وتعمل في صناعة الورقيات والمفارش، وتستحوذ جماعة الإخونجية على ما يقارب 80% من رأسمالها، بينما تعمل شركة “أوبتيم” في مجال تقديم خدمات النقل والإنقاذ والشحن.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى