موجز أخبار فيروس كورونا

اليمن تسجل أول إصابة بالفيروس

موجز أخبار فيروس كورونا:

بلغت أعداد وفيات فيروس كوفيد-19 أكثر من 94 ألف شخص حول العالم منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، وفق حصيلة رسمية.

وتمّ تشخيص أكثر من مليون و567 ألفاً و590 إصابة في 192 دولة ومنطقة وفق الأرقام الرسميّة، منذ بدء تفشّي وباء كوفيد-19. غير أنّ هذا العدد لا يعكس إلّا جزءًا من الحصيلة الحقيقيّة، لأنّ عدداً كبيراً من الدول لا يُجري فحوصًا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات.

ومن أصل هذه الإصابات، شفي 316800 شخص على الأقل حتّى اليوم.

ويواصل العالم مساعيه لوقف تفشي وباء كورونا الذي يواصل حصد الأرواح رغم الإجراءات الاحترازية العديدة التي جرى تطبيقها لوقف انتشاره.

النساء الأكثر عرضة للفقر بسبب فيروس كورونا
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس الى جعل المرأة في قلب جهود إعادة البناء الاقتصادي في الوقت الذي يجابه فيه العالم التداعيات الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، محذرا من ان خطر الفقر يهدد عددا كبيرا من النساء.
وعلى الرغم من أن معدلات الوفيات جراء الفيروس لدى الرجال أكثر منها لدى النساء، اعتبر غوتيريش في بيان أن للجائحة “نتائج اجتماعية واقتصادية وخيمة على النساء والفتيات”.
وقال “تعمل نحو 60 بالمئة من النساء في جميع أنحاء العالم في الاقتصاد غير الرسمي، ويكسبن دخلا أقل ويوفرن أقل، وهن أكثر عرضة للوقوع في الفقر. أحض الحكومات على وضع النساء والفتيات في صميم جهودهم للتعافي من آثار كوفيد-19”.
وأشارت الأمم المتحدة في تقرير مرفق بالبيان الى أن ملايين النساء قد فقدن أعمالهن ووظائفهن بسبب انتشار الفيروس.
ولفت غوتيريش الى أن “الفتيات اللواتي هن خارج المدارس الآن قد لا يعدن ابدا”، قائلا إن “استعادة التقدم الذي خسرناه قد  .ستغرق سنوات”.
وتحدث غوتيريش بينما تسعى قوى دولية الى بناء استراتيجيات لمواجهة هذه المأساة والانهيار الاقتصادي الناتج عنه.
اليمن

سجل اليمن الذي يشهد أسوأ ازمة انسانية في العالم، الجمعة أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في محافظة في الجنوب خاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا، بحسب ما أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كوفيد-19.

وأعلنت اللجنة في تغريدة على تويتر “تسجيل أول حالة مؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا المستجد بمحافظة حضرموت”، موضحة أن “الحالة مستقرة وتتلقى الرعاية الصحية”.

الولايات المتحدة

سجّلت الولايات المتحدة مساء الخميس وفاة 1783 شخصاً جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة تقلّ قليلاً عن تلك المسجّلة في اليوم السابق والتي بلغت 1973 إصابة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ الوباء حصد في الولايات المتّحدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أرواح 1783 شخصاً أي أقل بـ 190 حالة وفاة من اليوم السابق، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في هذا البلد إلى 16.478 حالة وفاة.

وتحتلّ الولايات المتحدة المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس خلف إيطاليا التي تسبقها بحوالى ألفي وفاة.

– استمرت معدلات البطالة في الولايات المتحدة بالارتفاع بشكل هائل، حيث أظهرت بيانات نشرت الخميس أنّ 17 مليون شخص فقدوا وظائفهم منذ منتصف آذار/مارس، على الرغم من الجهود التي يبذلها المسؤولون للحدّ من الضرر الناتج عن جائحة كوفيد-19.

وأكّد رئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) أن الولايات المتحدة تواجه أزمة اقتصادية “نادرة للغاية” لكنّه توقّع انتعاشا قوياً بعد انتهاء جائحة كوفيد-19، وذلك بعيد الإعلان عن تسهيلات جديدة بقيمة 2300 مليار دولار لدعم الاقتصاد.

الإصابات في أحد الأديرة الأوكرانية

ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في أحد الأديرة الأورثوذكسية في وسط كييف إلى 30 إصابة، وفق ما أفادت السلطات الاوكرانية.

وكان المتروبوليت بافيل رئيس الدير حضّ في آذار/مارس المؤمنين إلى “الإسراع الى الكنيسة ومعانقة بعضهم البعض” على الرّغم من نصيحة الحكومة بحضور القداديس عبر الإنترنت.

والإثنين بثت وسائل اعلام أوكرانية مقطع فيديو للمتروبوليت مبدّلاً موقفه وواصفاً فيروس كورونا المستجدّ بأنّه “طاعون القرن الحادي والعشرين”.

ويعيش أكثر من 250 شخصا في الكنيسة الأرثوذكسية التي تعود الى القرن ال11 ميلادي، وفق مسؤولين.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو “تم تسجل 26 إصابة جديدة في دير كييف-بيشيرسك لافرا”، بالاضافة الى أربع إصابات أعلن عنها الإثنين.

وقال المتروبوليت بافيل في الفيديو “نحن لسنا ملائكة، لدينا الحق بأن نمرض ايضا”.

والآن باتت القداديس تقام خلف أبواب مغلقة بدون أبناء الأبرشية ويتم بثها عبر الإنترنت.

الصين
في الصين، أعلنت السلطات إغلاق أحياء وإقامة مستشفى على عجل وإغلاق الحدود أمام المسافرين في مدينة صغيرة تقع على الحدود مع روسيا وضعت في حالة تأهب لمواجهة احتمال وصول مسافرين مصابين بالفيروس.
كندا
في أوتاوا توقّعت الحكومة الكندية أن تتسبب جائحة كوفيد-19 بمقتل ما بين 11 ألفاً و22 ألف شخص في البلاد.
الاتحاد الأوروبي
وأقرّ وزراء المالية الأوروبيون خطّة إنقاذ ضخمة بقيمة 500 مليار يورو لمساعدة الدول الأعضاء الأكثر تضرّراً من كوفيد-19 على التصدّي لتداعيات الوباء، لكنّ الخطة تجاهلت مطلباً إيطالياً-إسبانياً-فرنسيا مشتركاً بإتاحة الحصول على قروض بضمان من التكتّل بأسره.
الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى