موسكو تتهم الناتو وأوكرانيا باستخدام ممر الحبوب لأغراض تخريبية

اتهمت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالينتينا ماتفيينكو، كل من أوكرانيا والولايات المتحدة وحلف الناتو باستخدام ممر الحبوب في البحر الأسود لأغراض تخريبية، وعدم الاهتمام بتقديم المساعدة الإنسانية للدول المحتاجة”.

وقالت ماتفيينكو في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: “لم يكن أي من أوكرانيا وواشنطن والناتو مهتماً بموضوع تقديم المساعدة للدول التي تحتاج إلى الدعم الغذائي، وكانت لديهم أهداف أخرى، وكانت أهدافا تخريبية وعسكرية – لاستخدام ممر الحبوب في الأعمال التخريبية والهجمات الإرهابية”.

كما أضافت، تعليقاً على اجتماع مجلس “أوكرانيا-الناتو” المقرر عقده 26 يوليو، أن كييف لم تتوجه إلى الأمم المتحدة، بل توجهت إلى حلف شمال الأطلسي، موضحة: “من الطبيعي أن الناتو مهتم باستخدام البحر الأسود، ومن الواضح لأي سبب، لكنه لن ينجح في ذلك، وبالطبع لن يسلم الناتو الغذاء إلى الدول الإفريقية”.

وأكدت ماتفيينكو أن الجانب الروسي لن يسمح باستخدام البحر الأسود لإيصال الأسلحة إلى أوكرانيا و”لاستخدامه لأغراض تخريبية وإرهابية”.

في المقابل، قالت المتحدثة باسم الناتو، أوانا لونغيسكو، يوم الأحد الماضي، إن اجتماعاً لمجلس “أوكرانيا-الناتو” سيعقد على مستوى السفراء يوم 26 يوليو في بروكسل، وسيكون انتهاء العمل بصفقة الحبوب وإمكانية مواصلة تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود من ضمن موضوعات الاجتماع الرئيسية.

يشار إلى أنه تم إنشاء مجلس “أوكرانيا-الناتو” في قمة الناتو في فيلنيوس يوم 12 يوليو، ويمكن لأوكرانيا طلب عقد اجتماع للمجلس إذا لزم الأمر.

وكان الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قد أعلن أن صفقة الحبوب لم تعد سارية المفعول، مشيراً إلى أنه حتى الآن لم يتم تنفيذ جزئها المتعلق بروسيا والخاص بإزالة العقبات أمام الصادرات الزراعية الروسية، مؤكداً أن موسكو ستعود إلى الصفقة بمجرد تنفيذ جزئها الخاص بروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى