موسكو تدعو الأمم المتحدة إلى موقف متوازن وحيادي تجاه الأزمة مع أوكرانيا

خلال محادثته مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، دعا نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف أكثر توازناً وحيادية بشأن الأزمة مع أوكرانيا.

وحسب ما جاء في بيان نشرته البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة: “جرت خلال المحادثة مناقشة موضوعية لقضايا الساعة المدرجة على جدول الأعمال الدولي مع التركيز على الوضع في أوكرانيا ودونباس، بما في ذلك الوضع حول محطة زابوروجيه للطاقة النووية”.

وأضاف البيان “حث سيرغي فيرشينين روزماري ديكارلو وزملائها من قيادة الأمانة العامة للأمم المتحدة على اتخاذ موقف أكثر توازناً وحيادية بشأن القضايا المتعلقة بأوكرانيا”.

كما أكد الجانب الروسي على أهمية تعيين ممثلين ومبعوثين خاصين للأمين العام للأمم المتحدة بالاتفاق مع جميع أعضاء مجلس الأمن بالمنظمة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الطرفين ناقشا خلال الاجتماع عددًا من القضايا الأخرى، كبما في ذلك الوضع في سوريا وليبيا وغيرها من القضايا.

وكانت 54 دولة، من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، كانت قد صوتت مع بداية العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا لصالح بيان معادي لموسكو. من بينها الولايات المتحدة، بريطانيا، أستراليا، كندا، تشيك، جورجيا، فرنسا، اليابان، لاتفيا، ليتوانيا، إيطاليا، إسبانيا وأوكرانيا.

وأعربت هذه الدول عن قلقها إزاء عدم وقف روسيا عمليتها العسكرية الخاصة، وأدانت الضربات الصاروخية التي تشنها روسيا في الأراضي الأوكرانية، ودعتها إلى وقف الأعمال القتالية في أسرع وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى