موسكو تفاوض بلدان إفريقية لتحويل التجارة إلى العملات الوطنية

كشف سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، ورئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية أوليغ أزوروف، بأن موسكو تجرى مفاوضات مع العديد من البلدان الإفريقية بشأن تحويل التجارة إلى العملات الوطنية.

وقال أزوروف لوكالة سبوتنيك، ردًا على سؤال بشأن إمكانية التحول إلى التجارة بالعملات الوطنية مع أفريقيا: “نحن نتفاوض مع العديد من البلدان”.

 

وأضاف أزوروف: “بطبيعة الحال، هذه عملية معقدة، وتتطلب اتخاذ القرار من قبل كل من السلطات التنظيمية الروسية والإفريقية”.

وانتقد أوليغ أزوروف، مطالبة الدول الغربية الدول الإفريقية بعدم التعاون مع روسيا مشيراً أن لذلك أثر عكسي، لأن محاولة الإملاء وفرض قواعدهم على دول أخرى، يتسبب في رد فعل حاد من العديد من الدول الأفريقية، التي مثلها مثل روسيا، لديها سيادة وتدافع عنها”.

 

ووفقًا للدبلوماسي الروسي، فإن محاولات الدول الغربية بالتسبب إلى روسيا “نوعًا من الأنشطة الخبيثة في أفريقيا، تعتبر مفلسة”.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أعلن أن الولايات المتحدة وأوروبا تطالب الدول الإفريقية بعدم التعاون مع روسيا وتسعى لاستعادة الاستعمار الأفريقي.

وكان مجلس النواب الأمريكي في نيسان/ أبريل 2022 قد وافق على قانون ضد “النشاط الروسي الخبيث في أفريقيا”.

وبعد ذلك قدم القانون إلى مجلس الشيوخ للنظر. ويشمل مشروع القانون فرض عقوبة من طرف الولايات المتحدة إزاء الدول الأفريقية للتعاون مع روسيا في بعض المجالات.

ومن المقرر عقد القمة الروسية الإفريقية الثانية في يوليو 2023، وستعقد في سان بطرسبرغ. أما القمة الأولى فكانت انعقدت في عام 2019 في سوتشي بمشاركة رؤساء معظم الدول الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى