موسكو تواصل الخطوات الدستورية والقانونية لضم المناطق الجديدة

بوتين يصدر مرسوماً بنقل نقل إدارة محطة زابوروجيه النووية إلى روسيا

تواصل موسكو الخطوات الدستورية والقانونية لعملية ضم أربع مناطق جديدة لأراضيها، من خلال إقرار جملة من القوانين والمراسيم التي تم اتخاذها خلال الأيام القليلة الماضية.

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مرسوماً جديداً ينص على نقل إدارة محطة زابوروجيه النووية إلى روسيا.

جاء ذلك متزامنا مع تحذير أطلقه عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف، من أن القوات الأوكرانية تخطط لافتعال استفزاز بهدف إغراق محطة زابوروجيه النووية.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بشأن نشر نص الدستور مع التعديلات على أساس القوانين المتعلقة بقبول مناطق جديدة في روسيا الاتحادية، وتم نشر المرسوم المقابل على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية على الإنترنت.

وجاء في المرسوم “إن حكومة روسيا الاتحادية: أ) تضمن اعتماد الملكية الاتحادية لمرافق استخدام الطاقة الذرية لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه وغيرها من الممتلكات اللازمة لتنفيذ أنشطتها؛ ب) اتخاذ تدابير تهدف إلى إنشاء هيئة اتحادية مؤسسة الدولة الوحدوية “محطة زابوروجيه النووية” من أجل ضمان سلامة كائنات استخدام الطاقة الذرية لمحطة زابوروجيه الطاقة النووية “.

وتابع “أمنح الشركة المساهمة” منظمة تشغيل محطة زابورجيه النووية”حالة منظمة عاملة في مجال استخدام الطاقة الذرية، والتي تقوم بمفردها أو بمشاركة منظمات أخرى بأنشطة تشغيل وإيقاف تشغيل الطاقة النووية مرافق محطة زابوروجيه للطاقة النووية”.

وأضاف المرسوم “أقرر: 1. نشر نص دستور الاتحاد الروسي مع التعديلات التي أُدخلت على الجزء 1 من المادة 65 من دستور روسيا الاتحادية على أساس القوانين الدستورية الاتحادية الصادرة في 4 أكتوبر 2022”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى