موسكو وأنقرة تجريان تقييماً لمشروع مركز توزيع الغاز الروسي في تركيا

ذكرت مصادر سياسية في أنقرة لوكالة “نوفوستي” اليوم السبت، أن موسكو وأنقرة تعملان حاليا على تقييم كافة جوانب مشروع إنشاء مركز في تركيا لتوزيع الغاز الروسي.

ذلك بعد موقف سابق أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمته في الجلسة العامة لمنتدى “أسبوع الطاقة الروسي”، أن روسيا يمكن أن تضخ كميات الغاز التي خسرتها أوروبا جراء تضرر أنابيب “السيل الشمالي” إلى الدول الأوروبية عبر تركيا من خلال إنشاء “مركز غاز”.

ووفقا لبوتين له فإن هذا المقترح يتمتع بجدوى اقتصادية ومستوى أمن عال، وأوعزا بالعمل على هذه المسألة بالتفصيل وبسرعة.

وقال المصدر لـ”نوفوستي”: “العمل جار، ويتطلب تقييمات تتعلق بالتصميم والبناء والتسويق. وتقوم الجهات المعنية بتنفيذ توجيهات الرئيسين، والعملية تبقى تحت إشراف قائدي البلدين”.

وذكر المصدر أن الموقع الدقيق لمركز الغاز المرتقب لم يتم تحديده بعد، لكن من المرجح – حال توافق الطرفين – أن تكون منطقة تراقيا (الجزء الأوروبي من تركيا) “مكانا مناسبا”، حسبما سبق أن أشار إلى ذلك أردوغان.

وووفقا للمصدر، فإنه من السابق لأوانه الحديث عن تكلفة المركز المقترح، إذ سيصبح الأمر معروفا بعد اتضاح كل تفاصيل المشروع.

وردا على سؤال عن إمكانية فرض عقوبات غربية، ولا سيما من قبل الولايات المتحدة، على تركيا بسبب المشروع، شدد المصدر على أن مركز الغاز في تركيا مطلوب قبل كل شيء لضمان أمن الطاقة في أوروبا، و”من الضروري أن ندرك أنه لن يكون هناك خاسرون في هذا المشروع”.

وكان أردوغان، قد أشار خلال اجتماع للكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، إلى أن الاتحاد الأوروبي سيكون بمقدوره تأمين احتياجاته من الغاز عبر تركيا.

وأضاف أردوغان، أن “تركيا ستصبح مركزا دوليا لتوزيع الغاز، ومؤخرا تحدثنا حول هذا الأمر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقلنا إن تركيا من الممكن أن تكون مركزا للغاز القادم من روسيا، وأن نؤمن الغاز لأوروبا عبر تركيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى