نتنياهو يتهكم على حلفاء إسرائيل “ذاكرتهم ضعيفة”

ويؤكد مواصلة الهجوم على قطاع غزة بما فيه رفح

انتقد رئيس جكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، قائلاً إن حلفاء إسرائيل “ذاكرتهم ضعيفة” فيما يتعلق بهجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر، مضيفا أن إسرائيل ستواصل هجومها على قطاع غزة بما فيها مدينة رفح رغم الضغوط الدولية المتزايدة.

وقال نتنياهو في مستهل اجتماع للحكومة “إلى أصدقائنا في المجتمع الدولي أقول: هل ذاكرتكم ضعيفة إلى هذا الحد؟ بهذه السرعة نسيتم يوم السابع من أكتوبر، أسوأ مذبحة ارتكبت ضد اليهود منذ المحرقة؟”

وأضاف “بهذه السرعة أنتم مستعدون لحرمان إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها ضد وحوش حماس؟”

وأكد نتنياهو مجددا أن إسرائيل ستواصل هجومها على قطاع غزة، بما في ذلك مدينة رفح، بينما ستقوم بإجلاء المدنيين من مناطق القتال.

الأردن وألمانيا تحذّران من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح

وحذَّر ملك الأردن عبد الله الثاني والمستشار الألماني أولاف شولتز من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح بجنوب غزة، مؤكدين أنه سيفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع.

وبحث الجانبان في مدينة العقبة التطورات “الخطيرة” في غزة، إذ شدد الملك عبد الله الثاني على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

كما حذَّر من الأوضاع الإنسانية “المأساوية” في غزة، مؤكداً أنها تستدعي جهوداً مضاعفة لمنع تفاقمها.

وشدد على أهمية “تكثيف الجهود لحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية للقطاع بشكل كافٍ ومستدام وإيصالها بكل الوسائل الممكنة”، بحسب البيان الأردني.

وحذَّر كذلك من خطورة وقف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وتداعياته الخطيرة على قطاع غزة والضفة الغربية والأردن.

وجدّد الملك عبد الله الثاني التأكيد على “رفض الأردن لأية محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة، ولمحاولات الفصل بينهما”.

بدوره، أكد المستشار الألماني ضرورة إيصال كمية أكبر بكثير من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر الطرق البرية.

وقال شولتز عبر منصة “إكس”، تعليقاً على لقاء ملك الأردن، إن برلين تدعم عمّان في الجسر الجوي من أجل غزة.

وأضاف أن قضية إيصال المساعدات إلى غزة ستكون أحد محاور محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو خلال زيارته إلى إسرائيل.

السيسي ورئيس وزراء بلجيكا يشددان على خطورة اجتياح رفح في غزة

بدوره، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البلجيكي رئيس الاتحاد الأوروبي ألكسندر دي كروو على “خطورة اجتياح مدينة رفح لما سيترتب على ذلك من تداعيات إنسانية كارثية”، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأوضحت الرئاسة المصرية أن الجانبين ناقشا، على هامش القمة المصرية الأوروبية، الأوضاع في قطاع غزة، إضافة إلى ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع.

كما بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والعلاقات المصرية الأوروبية.

السيسي يؤكد لرئيسة المفوضية الأوروبية ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

كما أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشدداً على أن مصر ترفض التهجير القسري للفلسطينيين إلى أراضيها ولن تسمح به.

كما بحث السيسي مع فون دير لاين عدداً من ملفات التعاون الثنائي، وعلى رأسها توقيع الجانبين المرتقب على وثيقة الإعلان السياسي المشترك لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية والشاملة”، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى