نتنياهو يتهم خصومه “بمحاولة سرقة نتائج الانتخابات”

ويجدد هجومه على القائمة المشتركة

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب “الليكود” بنيامين نتنياهو المتهم بقضايا فساد، مساء السبت، خصومه “بمحاولة سرقة نتائج الانتخابات من خلال تشريعات خادعة ومناهضة للديمقراطية”، وقال “أنا لن أذهب إلى أي مكان”.

وتراشق نتنياهو وزعيم حزب “أزرق أبيض” الوسطي بيني غانتس الاتهامات، حول نتائج الانتخابات الأخيرة.

وكان نتنياهو يشير بذلك إلى مسعى المعارضة الإسرائيلية لتمرير مشروع قانون يمنع أي شخص يواجه اتهامات جنائية من تشكيل حكومة أو ترؤسها.

وتبدأ في الـ17 من الشهر الجاري محاكمة نتنياهو بتهم الرشوة والاحتيال وإساءة الثقة.

وأصر نتنياهو على أن حزبه “الليكود” حقق بالانتخابات “نصرا ملفتا”، بتحقيقه 36 مقعدا بالكنيست الإسرائيلي المكون من 120 مقعدا.

ولفت نتنياهو الى أن اليمين الإسرائيلي كان من الممكن أن يحقق مقاعد أكثر لو أن زعيم حزب “هوية يهودية” اليميني العنصري ايتمار بن غفير انسحب من الانتخابات.

وقال إن “بن غفير” اشترط مقابل انسحابه السماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى، ولقد رفضت هذا الطلب، لأن من شأنه التسبب بعاصفة في العالم الإسلامي وإشعال النار في الشرق الأوسط”.

وتابع نتنياهو “هناك حدود، إن هناك أمورا لست مستعدا للقيام بها من أجل الفوز بالانتخابات”.

وجدد نتنياهو هجومه على القائمة المشتركة بالكنيست، قال “حينما أتطرق إلى المعسكر الآخر فأنا لا أشمل القائمة المشتركة، ليس لأن أعضاءها عرب وإنما لأن برنامجها السياسي ينفي وجود إسرائيل كدولة يهودية، ويمس أمن إسرائيل ويدعم الإرهاب”.

غير أن زعيم حزب”أزرق أبيض” الوسطي بيني غانتس رد مباشرة على نتنياهو باعتبار أن عهده قد انتهى، مشيرا إلى أنه بدأ اتصالات من أجل تشكيل حكومة.

وقال غانتس إنه قرر “تشكيل حكومة قوية ومستقرة لإخراج إسرائيل من أزمتها السياسية، واقتلاع بذور الكراهية التي زرعها نتانياهو منذ سنوات طويلة”.

وأضاف “مرة تلو أخرى قرر شعب إسرائيل أن عهد نتنياهو انتهى”.

وتابع غانتس في إشارة إلى نتنياهو “غالبية الشعب الإسرائيلي لا تريد استمرار حكمه”.

وقالت القناة الإسرائيلية الـ12 إن غانتس يعتزم تشكيل حكومة من حزبه “أزرق أبيض” وتحالف” العمل-جيشر-ميرتس”، بدعم خارجي من القائمة المشتركة وحزب”إسرائيل بيتنا” اليميني برئاسة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان.

ولهذه الأحزاب مجتمعة 62 مقعدا بالكنيست الإسرائيلي، أي بزيادة 4 مقاعد عن كتلة اليمين التي يتزعمها نتنياهو.

وكان ليبرمان أعلن مرارا في الأسابيع الأخيرة أنه لن ينضم إلى حكومة يمينية دينية برئاسة نتنياهو.

وتطلب القائمة المشتركة، وهي ائتلاف 4 أحزاب عربية، من غانتس موقفا واضحا بعدم تطبيق صفقة القرن الأمريكية واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى