نتنياهو يكرر تهديداته باجتياح مدينة رفح

بعد دعوة البيت الأبيض لإسرائيل بضرورة إعادة النظر في الاستراتيجية الخاصة بالمدينة الحدودية في قطاع غزة والمكدسة بالفلسطينيين النازحين، كرر رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، تهديداته باجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قائلاً “إنه لا سبيل لتدمير حركة حماس في المدينة إلا باجتياح بري”.

وأشار نتنياهو في إفادة أمام المشرعين إلى أنه كشف “بكل وضوح” للرئيس الأمريكي جو بايدن “أننا عازمون على استكمال عملية القضاء على هذه الكتائب (حماس) في رفح، ولا سبيل للقيام بذلك إلا بالمضي على الأرض”.

ويؤوي هذا الشريط الضيق من قطاع غزة نحو مليون ونصف المليون شخص، ما يعني أن تنفيذ عملية عسكرية هناك أمر سيكون له عواقب إنسانية، فضلا عن استمرار الحرب بصفة عامة، وفق مراقبين.

ووفق البيت الأبيض فإن “بايدن تحدث مع نتنياهو في آخر التطورات في إسرائيل وغزة، بما يشمل الوضع في رفح، وجهود زيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة”.

واعتبر بايدن أن هجوما إسرائيليا بريا واسع النطاق في رفح سيشكل “خطأ”، معربا لنتنياهو عن “قلقه العميق” بهذا الشأن.

وكان الرئيس الأمريكي وضع مؤخرا «خطا أحمر» فيما يتعلق بالحرب في غزة للمرة الأولى، من خلال معارضته العلنية للقيام بأي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح. ورد نتنياهو بالقول إن «خطه الأحمر» هو دخول إسرائيل إلى مدينة رفح.

وتنتقد دول عدة تصرفات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة في ضوء الوضع الإنساني المتردي هناك.

وكانت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية ذكرت في تقرير سابق أن كبار المسؤولين في الولايات المتحدة أبلغوا الجانب الإسرائيلي أن إدارة الرئيس جو بايدن “ستدعم تل أبيب في ملاحقة أهداف عالية القيمة لحماس في رفح وأنفاقها”.

لكن هذا الدعم ربطه المسؤولون الأمريكيون “بتجنب إسرائيل غزوا واسع النطاق قد يؤدي إلى كسر التحالف”، وسط إشارات بشأن ضرورة وجود خطط إسرائيلية لحماية المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى