واشنطن تلجأ إلى كوريا الجنوبية لتأمين عجزها من الذخائر المدفعية

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الخميس، أن واشنطن ستشتري حوالي 100 ألف قذيفة مدفعية من كوريا الجنوبية لتقوم الأخيرة بتزويد أوكرانيا بها،  بعد العجز الحاصل في مخزون الولايات المتحدة من الذخائر المدفعية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين لم تكشف أسماءهم، أن هذه التوريدات ستكون نتيجة “صفقة سرية” بين واشنطن وسيئول، ولم يتم تحديد توقيتها، وتعتبر سابقة هي الأولى من نوعها.

وأكدت مصادر مطّلعة للصحيفة، على تفاصيل الصفقة أن الولايات المتحدة ستشتري حوالي 100 ألف قذيفة مدفعية من حليفها الآسيوي، والتي سيتم نقلها في وقت لاحق إلى أوكرانيا.

وبحسب واشنطن، فإن هذه الكمية يجب أن تكون كافية لعدة أسابيع على الأقل من الأعمال القتالية المكثّفة.

من جهتهم يقول مسؤولون إن إرسال الذخيرة بشكل غير مباشر عبر الولايات المتحدة يسمح لسيئول بعدم انتهاك التزامها بعدم تزويد كييف بأسلحة فتاكة.

وقالوا أيضا إن عمليات التسليم هذه ستساعد الولايات المتحدة على تجنب إنفاق الأسلحة من ترساناتها الخاصة، والتي، على خلفية الدعم بمليارات الدولارات المقدّم إلى أوكرانيا، “يتم استنفادها بسرعة”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن في وقت سابق، إن الولايات المتحدة واجهت مشاكل في تزويد كييف بصواريخ “جافلين” المضادة للدبابات بسبب نقص الرقائق الإلكترونية.

وذكر بايدن أنه في وقت سابق من هذا العام، كان في مصنع شركة “لوكهيد مارتن” في ولاية ألاباما في المنطقة الجنوبية الشرقية، حيث يصنعون صواريخ “جافلين” وقال: “لقد واجهنا مشاكل في إمداد أوكرانيا بصواريخ “جافلين”، لأنهم في المصنع…لم يكن لديهم الرقائق”، مشدداً على أن الإنتاج النشط لأشباه الموصلات مسألة تتعلق بالأمن القومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى