وزير الخارجية العراقي: جولة مباحثات سعودية – إيرانية ستعقد قريباً في بغداد

كشفت وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الذي يزور إيران حالياً، إن بلاده “لعبت دوراً فاعلاً” في دعم الحوار بين طهران ودول الجوار، في وقت كشف نظيره الإيراني أن “جولة مباحثات سعودية – إيرانية ستعقد في بغداد قريباً”.

وأوضح الوزير فؤاد حسين، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن المباحثات التي أُجريت الخميس مع الجانب الإيراني “تطرقت إلى العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية”، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العرقية (واع).

وأضاف: “كان لدينا حوار استراتيجي مع الولايات المتحدة، وهناك اتفاق لبقاء المستشارين والمدربين”، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية العراقية “لديها تواصل مع الجانب الإيراني لتقييم الخسائر الخاصة بالقنصليات الإيرانية”.

الحوار بين طهران والرياض

وتطرق وزير الخارجية العراقي إلى الحوار بين طهران والرياض، قائلاً إن “العراق لعب دوراً في دعم الحوار بين السعودية وإيران، ونتطلع لجولة خامسة”، لافتاً إلى أن بغداد “تتطلع إلى حوارات بين إيران والدول الأخرى”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني، في تصريح أوردته “واع”، إن “المباحثات مع العراق تضمنت مجموعة من الملفات”، مؤكداً “عمق العلاقات بين البلدين”، موضحاً أن “جولة مباحثات سعودية – إيرانية ستعقد في بغداد قريباً”.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وصف في أكتوبر الماضي، مباحثات بلاده مع إيران بـ”الاستكشافية”، مشيراً إلى عقد 4 جولات، كان آخرها في 21 سبتمبر الماضي.

وعن الملف النووي الإيراني، قال عبد اللهيان: “في الجولة الأخيرة من محادثات فيينا استطعنا أن نهيئ وثيقة مهمة. نقيم الموقف الأوروبي بأنه إيجابي بشأن تلك المحادثات”، مشيداً بمواقف روسيا والصين التي وصفها بـ “الداعمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى