وزير الدفاع الروسي يؤكد أن العلاقات مع الصين وصلت إلى مستوى غير مسبوق

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، إن العلاقات مع الصين وصلت إلى مستوى غير مسبوق، وأصبحت حجر أساس للاستقرار العالمي.

وقال شويغو، خلال تصريحات صحفية، أن: “العلاقات الثنائية بين البلدين وصلت إلى مستوى غير مسبوق”.

وفي وقت سابق الإثنين، علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بشأن زيارة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، المحتملة إلى موسكو، الأسبوع المقبل، قائلا إنه “لا يستطيع أن يقول أي شيء عن هذه الزيارة”.

وقال بيسكوف للصحفيين: “الآن ليس لدي ما أقوله حول هذا الموضوع. كقاعدة عامة، يتم الإعلان عن الزيارات الخارجية الرسمية في وقت واحد بالاتفاق المتبادل بين الطرفين. عندما نكون مستعدين، سنخبركم بذلك”.

وذكرت وكالة “رويترز”، الإثنين، نقلًا عن مصادر مطلعة، بأن الرئيس الصيني، شي جينبينغ، يخطط للقيام بزيارة إلى روسيا في الأسبوع المقبل.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، قبل ذلك، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف، وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، رئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب، وانغ يي، عبّرا عن الحاجة لاستئناف الاتصالات بين البلدين، بما في ذلك وعلى أعلى مستوى، بعد توقف بسبب قيود وباء “كوفيد 19”.

وفي المرحلة الراهنة، تكتسب العلاقة الاستراتيجية بين موسكو وبكين أهمية قصوى، في ظل ضغوطات الغرب الجماعي على كلا البلدين، وفقا لتقارير روسية.

وكان الاتحاد الأوروبي، هدد يوم 3 مارس/ آذار الجاري، بفرض عقوبات إذا زودت الصين روسيا بالأسلحة والذخائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى