شي جينبينغ: الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع مصر

أكد الرئيس الصيني، شي جينبينغ، لرئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخميس، أن بكين تأمل في العمل مع القاهرة لتحقيق “مزيد من الاستقرار” في الشرق الأوسط، في أوج الحرب بين إسرائيل وغزة، كما ذكرت قناة التلفزيون الصينية الرسمية “سي سي تي في”.

ونقل التلفزيون عن شي قوله إن “الصين ومصر بلدان صديقان يتشاركان الأهداف ذاتها ويثقان ببعضهما البعض وهما شريكان جيدان يعملان معا من أجل التنمية والازدهار المشترك”.

وقال شي لمصطفى مدبولي خلال اجتماع في بكين إن “الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع مصر (…) وجلب المزيد من اليقين والاستقرار إلى المنطقة والعالم”، بحسب مصادر صحفية.

وأضاف شي “حاليا، يمر الوضع الدولي والإقليمي بتغيرات عميقة ومعقدة ويشهد العالم تغيرات سريعة لا مثيل لها منذ قرن”.

وتابع أن بكين ترغب أيضا بالعمل مع القاهرة “لحماية الإنصاف الدولي بشكل مشترك والعدالة والمصالح المشتركة للبلدان النامية”.

وقال الرئيس الصيني إن بلاده تقدر دور مصر في تهدئة الوضع، مشيرا إلى أن المهمة الأكثر إلحاحا هي “وقف إطلاق النار ووقف الحرب في أقرب وقت ممكن”.

وقالت وسائل إعلام رسمية صينية، إن الصين تدعم جهود مصر لفتح ممرات إنسانية وترغب في تعزيز التنسيق مع مصر والدول العربية للتوصل إلى حل مبكر وشامل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفق وكالة “رويترز”.

ومنذ بدأت الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس هذا الشهر، أبقت مصر حدودها مع غزة مغلقة بالمجمل، فيما يتدهور الوضع الإنساني في القطاع.

والخميس، ذكرت القاهرة بأنها ستسمح بمرور المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح.

وتعززت العلاقات بين الصين ومصر في الأشهر الأخيرة فيما يرتقب بأن تنضم القاهرة رسميا إلى مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة اعتبارا من العام القادم.

وقال شي: “تهنئ الصين مصر على انضمامها إلى آلية التعاون في بريكس وتعتقد بأن ذلك سيعطي تعاون بريكس زخما جديدا”.

وترغب الصين في العمل مع مصر لتعزيز التعاون في البنية التحتية والتكنولوجيا الزراعية والطاقة المتجددة مع زيادة الواردات عالية الجودة من مصر، حسبما نقلت “رويترز” عن الرئيس الصيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى