قمة الخليج ودول رابطة آسيان تدعو لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

أدانت قمة الخليج ودول رابطة “آسيان” الهجمات على المدنيين، داعية لوقف دائم لإطلاق النار ، بين إسرائيل وقطاع غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن والمعتقلين.

جاء ذلك في بيان صدر، السبت، عن القمة المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض، في اجتماعات تعتبر الأولى بين دول الخليج ورابطة دول آسيان.

وأدان المشاركون بالقمة جميع الهجمات ضد المدنيين، داعين جميع الأطراف المعنية إلى وقف دائم الإطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ودعا البيان جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين والامتناع عن استهدافهم والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وإلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن والمعتقلين المدنيين.

وفي كلمة ألقاها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بافتتاح أول قمة خليجية تعقد مع رابطة دول الآسيان، شدد على رفض المملكة استهداف المدنيين بغزة.

وقال ولي العهد السعودي إن العنف المتصاعد في غزة يدفع ثمنه المدنيون. وأضاف: يؤلمنا ما تشهده غزة من عنف، ونؤكد على ضرورة وقف العنف وحماية المدنيين.

ودعا ولي العهد السعودي، إلى وقف العمليات العسكرية التي تمس حياة المدنيين والبنى التحتية في قطاع غزة، وتهيئة الظروف لتحقيق السلام الدائم الذي يكفل الوصول لإقامة دولة فلسطينية.

وتضم رابطة الآسيان، كلا من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

وتستهدف قمة الخليج ودول رابطة “آسيان تعزيز التعاون بين الجانبين ورفع مستوى التنسيق بينها حيال الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وصولا لبناء شراكة استراتيجية تسهم في الارتقاء بالعلاقات لما يصب في صالح تحقيق تنمية ورخاء وازدهار الجانبين وتعزيز الأمن والاستقرار ومواجهة التحديات والمخاطر المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى