257 قتيلا في تحطم طائرة عسكرية قرب الجزائر العاصمة





بوفاريك (الجزائر) (أ ف ب) – قتل 257 شخصا في تحطم طائرة تابعة للجيش الجزائري الأربعاء بعد إقلاعها من قاعدة بوفاريك الجوية على بعد نحو 25 كيلومتراً جنوب الجزائر العاصمة، وفق ما أكدت وزارة الدفاع موضحة ان القتلى هم في غالبيتهم عسكريون وأفراد عائلاتهم.

وشاهد مصور فرانس برس حطام الطائرة المتفحم بعد اخماد النيران التي شبت فيها في حقل زراعي حيث انتشرت مئات من سيارات الاسعاف وعشرات من عربات الاطفاء على بعد نحو مئة متر من سور القاعدة، وطوقته قوات الأمن ومنعت الصحافيين والفضوليين من الاقتراب.

وأضافت الوزارة ان الضحايا هم أفراد الطاقم العشرة و247 راكباً “معظمهم من عسكريي الجيش الوطني الشعبي وأفراد عائلاتهم”، دون أن تشير الى ناجين.

وتفقد نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني الجزائري، الفريق أحمد قايد صلاح الموقع وأمر بتشكيل لجنة تحقيق “على الفور” للوقوف على ملابسات الحادث، وفق وزارة الدفاع.

والطائرة من طراز “إليوشن آي إل 76″، وهي سوفياتية ثم روسية الصنع يمكن استخدامها للنقل المدني او العسكري ويمكنها نقل ما بين 126 و225 شخصا، وفق موقع الشركة.

وافادت وزارة الدفاع ان الطائرة تحطمت صباحا خلال قيامها برحلة بين بوفاريك-تندوف-بشار. وتبعد تندوف نحو 1800 كلم عن العاصمة بالقرب من الحدود مع المغرب والصحراء الغربية حيث تنتشر مخيمات اللاجئين الصحراويين ومقر الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية التي اعلنتها في 1976 جبهة البوليساريو. وتدعم الجزائر البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية التي يعتبرها المغرب جزءا من اراضيه.

أما بشار فهي على بعد نحو الف كلم جنوب غرب الجزائر وتضم قاعدة عسكرية كبيرة بالقرب من الحدود المغلقة بين الجزائر والمغرب.

– سلسلة حوادث طيران –

لم تعلن اي فرضية بعد حول سبب الحادث، علما أن العشرات قتلوا خلال السنوات الماضية في حوادث تحطم طائرات تابعة للجيش الجزائري.

ويعود أسوأ هذه الحوادث الى شباط/فبراير 2014 حيث قضى 77 شخصا من عسكريين وأفراد عائلاتهم في سقوط طائرة نقل من طراز هيركوليس-130 تابعة لوزارة الدفاع كانت تقوم برحلة بين تمنراست على بعد الفي كيلومتر جنوب العاصمة الجزائرية وقسنطينة (450 كلم شرق العاصمة).

ونجا شخص واحد من الحادث الذي عزته وزارة الدفاع حينها الى سوء الاحوال الجوية.

وفي حزيران/يوينو من العام الماضي، قتل اثنان من طاقم مروحية تابعة لقوات الدرك الوطني الجزائري وجرح ثالث اثر سقوطها بجنوب غرب الجزائر، بسبب عطل فني.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2014، تحطمت طائرة ميغ-25 خلال تدريب على بعد 200 كلم جنوب العاصمة بعد نجاح طيارها في القفز منها بالمظلة. وقبل شهر من ذاك التاريخ، تحطمت مقاتلة سوخوي-24 خلال تدريب في جنوب العاصمة وقتل عسكريان على متنها.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2012، قتل طياران عسكريان في اصطدام بين طائرتيهما القتاليتين خلال طلعات تدريب في تلمسان في اقصى الغرب.

وقبل شهر من ذاك التاريخ، قتل ستة اشخاص هم خمسة مدنيين وممثل لبنك الجزائر عندما تحطمت طائرتهم التابعة للجيش الجزائري في جنوب شرق فرنسا في حادث نسب الى تراكم الجليد


Related Articles

Back to top button