مقتل سبعة من عناصر جبهة مورو الاسلامية للتحرير في الفلبين

أعلن الجيش والشرطة في الفيليبن السبت مقُتل سبعة متمردين إسلاميين سابقين في جنوب البلاد في هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

وأفادت المصادر أن جميع القتلى من أعضاء “جبهة مورو الاسلامية للتحرير” التي كانت أكبر جماعة متمردة في الفيليبين قبل أن تبدأ بتسليم أسلحتها الشهر الماضي بموجب اتفاق سلام تم التوصل إليه في 2014.

وأكّد اللفتنانت كولونيل إرنيستو غينير الذي يقود كتيبة محلية للجيش أن عناصر على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية هاجموا معسكراً ل”جبهة مورو الإسلامية للتحرير” قرب بلدة شريف سيدنا مصطفى الجمعة حيث اشتعل القتال لعدة ساعات.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم في بيان نقله موقع “سايت” الأميركي لرصد المواقع الإرهابية.

وأعلن الإرهابيون أنهم قتلوا ثمانية من أعضاء الجبهة، لكن المسؤول في الشرطة المحلية اللفتنانت كولونيل أرنولد سانتياغو قال للصحافيين إن لا علم لدى السلطات إلا بسقوط سبعة قتلى.

وأفاد سكان أنهم شاهدوا سبع جثث يتم تحميلها على متن قارب عند ضفاف نهر في شريف سيدنا الواقعة على بعد نحو 900 كم جنوب مانيلا.

ورفض الناطق باسم “جبهة مورو الإسلامية للتحرير” فون الحق التعليق على الحادثة.

وأنهى اتفاق السلام مع الجبهة تمرّدا اسلاميا استمر لعقود وأسفر عن مقتل 150 ألف شخص وفق التقديرات الحكومية في منطقة مينداناو، حيث يعيش معظم أفراد الأقلية المسلمة.

وتم بموجب الاتفاق تسليم جبهة مورو الإسلامية للتحرير مهمة إدارة المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي، لكن الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي قال إن تنظيم الدولة الإسلامية يسعى لتحويلها إلى معقل له في جنوب شرق آسيا

وسيطر مئات المسلحين المرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية على مدينة مراوي في مينداناو في أيار/مايو 2017، ما تسبب بمعركة استمرت لخمسة أشهر وأسفرت عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص.

ونفّذت الجبهة، أحيانًا بالتعاون مع الجيش الفيليبيني، حملة مسلحة خلال السنوات الأخيرة لإخراج عدد من المجموعات المؤيدة لتنظيم الدولة الإسلامية التي تنشط في المنطقة الزراعية في محيط شريف سيدنا مصطفى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى