نتنياهو: أردوغان ينعتني ب”هتلر” كل 3 ساعات لكن التجارة بين البلدين منتعشة

المواقف التي يتخذها أردوغان في العلن تختلف عن المواقف في مجال العلاقات التجارية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، يطلق عليه اسم “هتلر”، إلا أن التجارة بين البلدين في زيادة مستمرة.

وقال نتنياهو: “من المواقف التي يتخذها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان تجاهي في العلن، بينما تختلف تلك المواقف في مجال العلاقات التجارية بين بلديهما”، بحسب ما نشرته صحيفة “أورشليم بوست”.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال لقاء لحزب الليكود، إنه ربما يكون “الإسرائيلي الوحيد الذي لا يسافر إلى تركيا”.

وأشار نتنياهو إلى أن رئيس النظام التركي أردوغان “اعتاد أن ينعته بهتلر كل 3 ساعات… والآن يفعلها كل 6 ساعات، لكن نحمد الله أن التجارة بين تركيا وإسرائيل منتعشة!”.

وتبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين ما قرابة 6 مليار دولار سنويا.

وكان أردوغان عقّب على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب لخطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية، واصفا الأخيرة بأنها “لن تخدم السلام ولن تجلب الحل”.

وأضاف أردوغان، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية، أن الخطة هي في الأساس “خطة لتجاهل حقوق الفلسطينيين وإضفاء شرعية على الاحتلال الإسرائيلي”.

 رغم ذلك يتواصل التعاون العسكري والتجاري بين الدولتين، فالتوترات الظاهرية لا تفسر طبيعة العلاقة الاستراتيجية بينهما التي تمتد إلى نحو 60 عاما.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل ما معدله 6 مليار دولار سنويا، وازداد في السنوات الخمسة الأخيرة رغم التوتر السياسي.

وذكرت الدكتورة جيلا ليندن شتراوس كبيرة الباحثين بمعهد أبحاث الامن القومى التابع لـ INSS “فى علاقات اسرائيل التجارية مع تركيا لم يمسها طوال سنوات حكم أردوغان التى وصلت إلى ذروتها فى السنوات الاخيرة ” واضافت الدكتورة ” الحديث هنا على 6 مليارات دولار لتجارة متبادلة من بينهم 4 مليارات دولار صادرات من تركيا إلى إسرائيل.

وشهدت حركة التجارة بين البلدين تعزيزًا إجرائيًا، بوصول ملحق تجاري تركي جديد لإسرائيل هو هوثمار آينمز، بعد أن كان هذا المنصب شاغرًا لسنوات، في السفارة التركية.

من جهة أخرى، تعتبر تركيا أكبر ناقل للمسافرين الإسرائيليين حول العالم، ووقعت الخطوط الجوية التركية اتفاقية مع أكبر بنوك إسرائيل “Hapoalim” من أجل إصدار بطاقات خصم “IsraCard” رحلات الطيران على خطوطها من وإلى إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى