غوتيريش: 130 دولة في لم تتلق جرعة واحدة من لقاح كورونا

توزيع اللقاحات يتم بطريقة غير متساوية وغير عادلة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن توزيع اللقاحات ضد عدوى كوفيد-19 في العالم يتم بشكل غير عادل وغير متساو.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، إلى أن 130 دولة لم تتلق جرعة واحدة من اللقاح لافتا إلى أنه “في هذه اللحظة الحرجة، تعد المساواة في اللقاح أكبر اختبار أخلاقي أمام المجتمع العالمي”.

وقال غوتيريش: “يجب أن نسعى جاهدين لضمان حصول جميع الناس في كل مكان على فرصة التطعيم في أسرع وقت ممكن.. ومع ذلك، كان توزيع اللقاحات متفاوتًا وغير عادل إلى حد كبير”.

وشدد غوتيريش على أنه إذا سُمح للفيروس بالانتشار في البلدان النامية، فإنه “سيتحور مرارا وتكرارا”.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى حقيقة أن “الوباء قد يستمر لفترة طويلة جدا”.

وفي نفس السياق، دعا غوتيريش مجموعة العشرين إلى وضع “خطة عالمية للتلقيح” لضمان عدم تخلف أحد عن الركب في مكافحة وباء كوفيد-19، خلال جلسة وزارية لمجلس الأمن.

وقال إن “العالم بحاجة ماسة إلى خطة عالمية للتلقيح تجمع كل من لديه القدرة والخبرة العلمية والإمكانات الإنتاجية والمالية المطلوبة”.

وأضاف “أظن أن مجموعة العشرين (تضم أقوى عشرين اقتصادا في العالم) مخولة تشكيل فريق عمل طارئ مكلف التحضير تلقيح عالمية كهذه وتنسيق تطبيقها وتمويلها”.

وأوضح “يجب أن يضم فريق العمل هذا كل الدول التي تتوافر فيها إمكانات تطوير لقاحات أو انتاجها في حال توافرت التراخيص فضلا عن منظمة الصحة العالمية ومنظمات مختصة أخرى والمؤسسات المالية العالمية”.

وبين أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر أكبر دول منتجة للقاحات وهي الولايات المتحدة وروسيا الصين والمملكة المتحدة والهند.

وقال غوتيريش إن قمة مجموعة السبع برئاسة بريطانيا المقررة السبت “يمكنها أن تعطي الدفعة الضرورية لجمع الموارد المالية الضرورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى