بعد تركيا… أمير قطر يستقبل وفداً إماراتياً برئاسة الشيخ طحنون

بعد زيارته لتركيا الأربعاء الماضي، واستقبال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، الخميس، وفداً إماراتياً برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني.

و قالت وكالة أنباء الإمارات “وام”، إن الجانبين بحثا خلال اللقاء، العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والمشروعات الاستثمارية الحيوية التي تخدم عملية البناء والتنمية والتقدم وتحقق المصالح المشتركة للبلدين.

ونقل الشيخ طحنون، إلى أمير قطر، بحسب “وام”، تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياتهم لقطر وشعبها الشقيق بدوام التقدم والازدهار.

من جانبه، أرسل أمير قطر، تحياته إلى الشيخ خليفة، والشيخ محمد بن راشد، والشيخ محمد بن زايد، وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها مزيداً من التطور والرخاء، وفق وكالة أنباء الإمارات.

العلاقات الثنائية

وكالة الأنباء القطرية، أشارت إلى أنه جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

من جانبه، قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، في تغريدة على تويتر، الخميس، إن “بناء جسور التعاون والازدهار مع الأشقاء والأصدقاء عنوان المرحلة، وركيزة رئيسية من ركائز السياسة الإماراتية”، مضيفاً “نطوي صفحة خلاف وننظر إلى المستقبل بايجابية، وزيارة سمو الشيخ طحنون بن زايد إلى قطر ولقائه بأميرها تنطلق من واقع أن المصير واحد والنجاح مشترك”.

كان وفدان رسميان من الإمارات وقطر، التقيا في فبراير الماضي بالكويت، وذلك في أول اجتماع يعقد بين الجانبين لمتابعة بيان العلا والذي تم التوقيع عليه في يناير الماضي.

وناقش الجانبان خلال اللقاء الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ “بيان العُلا”، وأكدا على أهمية المحافظة على “اللُحمة الخليجية وتطوير العمل الخليجي المشترك بما يحقق مصلحة دول مجلس التعاون ومواطنيها، وتحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة”.

 وفي يناير الماضي، أعلن وزير الخارجية السعودي، في ختام اجتماع قمة العلا لقادة مجلس التعاون الخليجي، التوصل إلى تسوية لجميع النقاط الخلافية، مؤكداً أن المملكة والدول العربية الثلاث (الإمارات والبحرين ومصر)، وافقت على استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع الدوحة.

وزار مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، على رأس وفد إماراتي، تركيا في 18 أغسطس الجاري، والتقى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، بحث الجانبان، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين “خاصة التعاون الاقتصادي والتجاري والفرص الاستثمارية في مجالات النقل والصحة والطاقة بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى