إسرائيل: لا سبيل لإعادة فتح قنصلية أميركية للفلسطينيين في القدس

قال وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر، الثلاثاء، أن إسرائيل ستتمسك بمعارضتها اعتزام واشنطن إعادة فتح قنصلية أميركية للفلسطينيين في القدس.

وقال في مؤتمر استضافته صحيفة “جيروزاليم بوست”، رداً على سؤال بخصوص إمكانية إعادة فتح القنصلية سواء في عهد الحكومة الحالية أو حكومة مستقبلية: “لا سبيل لذلك، لا سبيل لذلك”.

ويريد الرئيس الأميركي جو بايدن فتح هذه القنصلية، لإعادة بناء العلاقات مع الفلسطينيين.

وأضاف ساعر أن “ذلك يتطلب موافقة إسرائيل، لن نقدم تنازلات في ما يتعلق بهذا الأمر”. في حين لم تعلق السفارة الأميركية في إسرائيل على تلك التصريحات .

ويعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إقامة دولة فلسطينية، فيما قال وزير الخارجية يائير لبيد إن إعادة فتح القنصلية “سيزعزع استقرار الحكومة”.

وفي سبتمبر الماضي اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إسرائيل بتدمير حل الدولتين، بأفعال قال إنها قد تدفع الفلسطينيين للمطالبة بحقوق متساوية في دولة واحدة ثنائية القومية، تضم إسرائيل والضفة الغربية المحتلة وغزة.

وفي كلمته للجمعية العامة للأمم المتحدة عبر الفيديو من الضفة الغربية، طالب عباس الدول بالتحرك لإنقاذ حل الدولتين، الذي ظل على مدى عقود حجر الأساس في الجهود الدبلوماسية لحل الصراع.

وقد أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الدعم الأميركي لإسرائيل “لا يزال راسخاً”، لافتاً إلى أنه يؤمن بحل الدولتين مع الفلسطينيين، لكن الطريق لا يزال طويلاً أمام هذا الحل على الرغم من أنه الأفضل للنزاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى