12 دولة أوروبية تدعو إسرائيل للتراجع عن خطط استيطانية في الضفة الغربية

بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية على بناء 1800 وحدة استيطانية وخطط متقدمة لبناء 1344 وحدة أخرى في الضفة الغربية المحتلة، دعت 12 دولة أوروبية إسرائيل، الخميس، إلى التراجع عن خطتها لبناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية، وذلك في خطوة دانتها الولايات المتحدة أيضاً.

وأكدت وزارات خارجية كل من ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا والسويد والنروج وفنلندا والدنمارك وهولندا، في بيان مشترك، معارضتها “القوية لسياسة التوسع الاستيطاني عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي تنتهك القانون الدولي وتقوض الجهود المبذولة لحل الدولتين”.

ودعت الدول السلطات الإسرائيلية والفلسطينية إلى “تخفيف التوترات وتحسين التعاون بين الجانبين”، مشددةً على ضرورة “تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وإعادة بناء الثقة وتهيئة الظروف اللازمة لتعزيز السلام”.

من جهته، قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي في بيان، إن بلاده تهيب الحكومة الإسرائيلية بـ”التراجع عن قراراتها الصادرة في 24 و27 أكتوبر بشأن المضي قدماً في بناء وحدات استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية”.

وشدد كليفرلي  على أن ” المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، تمثل عقبة أمام إحلال السلام والاستقرار” في المنطقة.

وعبّرت واشنطن عن معارضتها الشديدة لخطط تل أبيب، المضي قدماً في التوسع بالمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، قائلة إن “هذه التحركات تضر بآفاق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، في أقوى انتقاد علني من إدارة بايدن لسياسة الاستيطان الإسرائيلية حتى الآن، بحسب وكالة “رويترز”.

وتأتي الخطوة الإسرائيلية الأخيرة، بعد أن ضغط بايدن وكبار مساعديه بشكل شخصي على رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، لتقييد النشاط الاستيطاني، وتقليل عدد الوحدات السكنية الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى