الجمود الانتخابي التركي وسيناريو النظام المؤقت

جنكيز أكتار

في يناير 2018، أي منذ ما يقرب من أربع سنوات، كتبت في موقع (أحوال تركية) أن “حزب العدالة والتنمية جاء بانتخابات، والنظام لن يذهب إلى الانتخابات”.

ما زلت أفكر بنفس الطريقة.

هل يمكن لنظام تحول إلى آلة إجرامية في الداخل والخارج منذ 2013 ولا يعترف بأي شيء في الدستور والقانون والإجراءات والأخلاق والدين والعقيدة أن يخسر الانتخابات ونقل السلطة؟ هل يمكن أن يحدث شيء من هذا القبيل؟

إذا ذهب، فإن جميع المسؤولين، وخاصة الأقوياء، سيمثلون أمام المحكمة العليا، هذا كل شيء. حتى لو لم يكن هناك تقليد للمساءلة في الدولة، فسيقوم شخص ما بالتأكيد بالمساءلة بسبب حجم الجرائم المرتكبة. إذا أنقذ أحدهما، فلن يتمكن الآخر من الإفلات بفعلته. ناهيك عن القضاء في المحكمة الجنائية الدولية لدور الشخص المعني في الحرب الأهلية السورية وتأييده العلني للإرهاب في المنطقة.

يزداد احتمال المساءلة في الارتباط المباشر مع معدل الجريمة المتزايد. ومع ذلك، فهو يقلل أيضًا من احتمال “تسليم الرئيس والنظام للسلطة من خلال الانتخابات” بشكل عكسي.

انظر، أنا لا أقول “لا تخسروا الانتخابات”، لم يعد من الممكن للنظام خارج الدولة أن يفوز في انتخابات متتالية ويحكم البلاد كما كان قبل 2013.

لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه سيتخلى عن السلطة.

نحن نعلم أن الانتخابات بالنسبة للرئيس والنظام هي المصدر الوحيد للشرعية المتبقية بين يديه. مفتاح الشرعية هو تصويت الأغلبية للأمة الحبيبة. يؤسس مركز القوة كل خطاباته وأفعاله على الأصوات التي يحصل عليها، سواء في الداخل أو في الخارج. إنه يزيل كل الاعتراضات بهذه الشرعية والأغلبية المفروضة.

لقد احتفظ بامتياز انتخابه، من خلال التدقيق في كل انتخابات وتحويلها لصالحه، أحيانًا بالفوز وأحيانًا بالغش. الآن سيبذل قصارى جهده لتحقيق نفس النتيجة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

لقد شمر عن سواعده بهدف الفوز.

يبدو أنه قرر عدم ترك أي شيء للصدفة وفقد عقله.

من بين أعضاء المحكمة العليا ومجلس الدولة، تم تعيين الأعضاء الأكثر ولاءً في المحكمة الدستورية العليا.

ستكون مجالس انتخابات المقاطعات والأقاليم تحت سيطرة الأعضاء المخلصين في السلطة القضائية.

مع التغييرات التي سيتم إجراؤها في قانون الانتخابات، فإن الدوائر الانتخابية على وشك الترتيب لصالح النظام.

مع التعديلات المقرر إجراؤها في قانون الأحزاب السياسية، يتم نقل مراقبة ما إذا كانت الأحزاب تمتثل للانضباط المالي والمبادئ الأساسية للجمهورية من المحكمة العليا إلى مجلس الشعب الأعلى، الذي يخضع لسيطرة النظام.

بفضل هذه السيطرة، سيتم تحديد الأحزاب والمرشحين الذين يمكنهم المشاركة في الانتخابات من قبل رجال النظام.

سياسياً، يحشد النظام كل شيء لحظر حزب الشعوب الديمقراطي من الانتخابات. بشكل أساسي، تخضع جميع أحزاب المعارضة للضغط من خلال التقارير والتهديدات.

ومع ذلك، لا يبدو أن كل هذه الهندسة والعمليات الجراحية كافية لائتلاف الرئيس للفوز هذه المرة. حتى لو ظهر حزب العدالة والتنمية باعتباره الحزب الأول وأعيد انتخاب أردوغان، فلن تكون يد النظام مريحة كما هي الآن.

وهذا الاحتمال يجعل النظام يشكك في شرعية إجراء الانتخابات لأول مرة منذ عام 2002.

بمعنى آخر، قد لا يختار النظام. لهذا، يمكن تطبيقه على مادة “التأجيل في حالة الحرب”، وهي أقوى مبرر في الدستور ويقدمه البرلمان الذي يتمتع النظام فيه بالأغلبية.

لا شك أن الافتقار إلى الاختيار لا يمكنه إصلاح الاتجاه العام، لكنه يفتح الباب أمام نظام مؤقت. من أجل وضع حد للتقدم، قد تبرز إدارة “معاملة” مدنية، حيث يسارع جميع الأطراف بخلاف حزب الشعوب الديمقراطي والأحزاب التي تسيطر عليها الدولة لتصبح شركاء، في المقدمة.

في هذه الحالة لن يكون هناك مكان لأردوغان ورفاقه، بل على العكس، بقدر ما يكون للنظام المؤقت سلطة المحاسبة، فإنه سيعزز شرعيته ويبقى في السلطة حتى انتهاء العلاج.

في هذا السيناريو، الذي عملت عليه عدة مرات من قبل، ستكون المبادئ الرئيسة هي استعادة مؤسسات الدولة المدمرة، وإنهاء المغامرات الخارجية، والولاء للغرب، والحد من الحقوق والحريات باسم بقاء الدولة.

أعتقد أن تصريح مؤسس حزب العدالة والتنمية ونائب حزب الشعب الجمهوري عبد اللطيف شينر في مايو 2018 بأن “الدولة تتطلع إلى خيار بدون أردوغان” لا يزال ساريًا.

دعونا نصل إلى معضلة الانتخابات لأحزاب المعارضة.

الحفرة التي سقطوا فيها بشكل تعاوني تحولت إلى مستنقع. من الطبيعي أن ترى أحزاب المعارضة الحل في الانتخابات. الشيء الوحيد المتبقي من جثة الديمقراطية هو الحق في أن يُنتخب، وهو ليس للجميع.

وتركيا، المنهكة من الانتخابات، تتحدث عن الانتخابات بجوع مرة أخرى.

ليس لدى الناس النية أو الحاجة للتفكير في “لماذا وصلنا إلى هذا” و”ما نوع الحكومة التي نريدها”.

من المعتقد على نطاق واسع أنه مع وجود معجزة انتخابية، يمكن حل المشكلات، وستعود أيام الماضي الجيدة، وسيشفى الدمار المؤسسي الهائل والانحلال الاجتماعي بسرعة.

في ذلك اليوم، كان علي باباجان يوعظ بأنه يمكن “إصلاح بعض الأشياء في 90 دقيقة” وكأنها مباراة كرة القدم! اليأس منتشر لدرجة أن هناك جماهير مستعدة للتصويت لأردوغان، بغض النظر عن هويتهم.

وكأن معارضة أردوغان يمكن أن تكون سياسة قائمة بذاتها…

ليس بسبب قرن من الانهيار الأخلاقي، لماذا يرغب نصف المجتمع على الأقل في الفاشية، ولا حل القضية الكردية، ولا فرصة الاتحاد الأوروبي التي ضاعت بشكل لا رجعة فيه، ولا الضغط الهائل والدمار على مدينة الطبيعة البشرية والحيوانية -ثقافة ولا ما سيكون العقد الاجتماعي الجديد.. هناك كلام.

من ناحية أخرى، نحن نستمع باستمرار إلى تحذيرات “عدم فقد الأمل”.

ومع ذلك، فإن القضية لا تكمن في فقدان الأمل أو عدم فقدانه، ولكن في ربط هذا الأمل بانتخابات واحدة وتخطي الأسئلة الأساسية مرة أخرى. لكن المشكلة اليوم تتجاوز ذلك.

كما أكدت في بداية المقال، كان من المستحيل دائمًا على هذا النظام أن يخوض الانتخابات، ويسلم السلطة بخسارة الانتخابات. ودعونا لا ننسى أنه في المخيلة السياسية للأقوياء، كانت الانتخابات شرعية فقط إذا فاز بها هو والمسؤولون المنتخبون.

7 يونيو 2015 كان التسجيل المختوم لهذا. في بيئة الجرائم التي ارتكبها النظام بشكل كبير بعد 2013 والاضطرابات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدبلوماسية التي نمر بها الآن، يبدو من المستحيل إجراء انتخابات سلمية.

دعوة حزب الشعب الجمهوري للتحدي في 4 ديسمبر بشعارات “صوت الأمة” و”انتخابات طارئة” تضع معضلة الشارع/ صناديق الاقتراع أمام السياسة التركية لأول مرة. في حالة يكون فيها إجراء الانتخابات في الوقت المناسب معرضًا للخطر، تزداد احتمالية استخدام العنف في الشارع وبالتالي من قبل النظام.

هذا وضع يمكن أن يدعم صيغة النظام الوسيط التي ذكرتها أعلاه.

بالطبع لا ينبغي أن يكون هناك شك في الاستسلام في الشارع لأن هناك مثل هذه الإمكانات، ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أن اللعبة لا تنتهي أبدًا في الإمبراطورية العثمانية، بحيث لا تنهار روحانيًا تمامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى