النظام التركي يقرّ موازنة ضخمة لبناء عشرات السجون الجديدة

رغم الأزمة الاقتصادية المتصاعدة في تركيا، أقرّ النظام التركي موازنة ضخمة لبناء عشرات السجون في البلاد خلال عام 2022، اذا تم تخصيص ما مجموعه ملياري ليرة تركية لوزارة العدل لبناء 64 سجن جديد.

وتم إدراج محافظات “ملاطية وكونيا وموش وتوكات وزونغولداك” ضمن المحافظات التي سيتم فيها إنشاء السجون الجديدة.

وكانت صحيفة فرنسية، قد كشفت عن بناء الحكومة التركية عشرات السجون الجديدة، رغم وجود المزيد من السجون «الضخمة» لاستيعاب معارضي رئيس النظام رجب طيب أردوغان.

وأكدت صحيفة «لاكروا» الفرنسية، إنه تم بناء ما لا يقل عن مئة وواحد وثلاثين سجنًا منذ انقلاب 2016،  وهي سجون من أجل تجميع المعارضة بداخلها، كما تم التخطيط  لحوالي مائة سجن آخر.

وأضافت الصحيفة الفرنسية، أنه منذ الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي حدثت عام 2013 في ميدان جيزي في اسطنبول التي كانت التحذير الأول للحكومة وبعدها الانقلاب الفاشل ضد رجب طيب أردوغان عام 2016، تعيش تركيا على وقع الاعتقالات التي مست صحفيين وجنود وسياسيين ومحامي حقوق الإنسان وفنانين.

تضاعف عدد السجون

وتابعت صحيفة لاكروا، أن وتيرة بناء السجون تضاعفت منذ عام 2016 مقارنة في السنوات الأربع التي سبقت الانقلاب الفاشل، كما تم توسيع بعض السجون وهي أكبر الآن بنسبة 50٪.

بينما خصصت الحكومة التركية نحو 5 مليارات ليرة لبناء 42 سجنًا جديدًا في 2021، وقد ضخت حكومة العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، خلال الفترة الماضية، 2 مليار و246 مليون ليرة، من مخصصات إنشاء السجون للبدء في تشييدها، وفقًا لصحيفة «تي آر تي» التركية.

288 ألف سجين

وكان كتاب «الجبن المرفوض»، للنائب في حزب الشعوب الديمقراطي، اتيللا تاش، كشف جرائم تفتيش النزيل عاريا بسجون تركيا.

وشارك «اتيللا تاش»، الذى نشر أيامه فى السجن، في كتاب تحت اسم «صاكنجالى تشوكالك» أي «الجبن المرفوض» تجربته مع تفتيش الأشخاص وهم عراة دخل السجون.

وقال في تغريدة له على تويتر: “أخى، هل أنا ذهبت إلى سجن الكاتراز؟ فلقد تم تفتيشي عاريا بكل سهولة، لقد ظللنا بملابسنا الداخلية، فلتكن شابا ومرحا”.

وفى حديثه مع  موقع «تي 24» قال اتيللا تاش: «خلال تفتيش الأشخاص عراة، يطلبون منك خلع ملابسك والانحناء والسعال، من الصعب جدا شرح ذلك».

يذكر  أن حزب العدالة والتنمية، الذي يحكم البلاد منذ 19 عاماً، قام خلال 16 عاماً ببناء 227 سجناً جديداً، منها 126 سجن تم تشييدها في الأعوام الست الأخيرة، وبكلفة مجموعها تجاوزت 20 مليار ليرة تركية أي ما يعادل 2,5 مليار دولار أمريكي

والسعة الإجمالية لنزلاء السجون في البلاد من المفترض أن تكون 251 ألفًا و88 شخصاً، غير أن هذا الرقم يسجل حالياً 287 ألفًا و716 شخصًا، منهم 274 ألفاً و816 رجلاً، و11 ألفًا و720 سيدة، و1630 أطفال.

و قد صدرت الأحكام 251 ألفاً و180 شخصاً، ولا يزال 36 ألفًا و536 معتقلا دون أحكام.

وتعتبر تركيا الأعلى من حيث عدد المعتقلين بين دول المجلس الأوروبي البالغ عددها 47 دولة.

وسارعت حكومة العدالة والتنمية في بناء السجون بعد زيادة أعداد المعتقلين والمحكومين عقب سيناريو الانقلاب التي شهدتها تركيا صيف العام 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى