بايدن يحذر روسيا من التقدم “إنشاً واحداً” في أراضي “الناتو” ويهاجم بوتين والكرملين يرد

حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال كلمة له من القلعة الملكية في وارسو اليوم السبت، روسيا “من التفكير حتى في التقدم إنشاً واحداً داخل أراضي الأطلسي”، لافتاً إلى أن الشعب الروسي “ليس عدوّناً”.

وأضاف بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكن أن يبقى في السلطة، فيما رد عليه الكرملين قائلاً أن تصريحاته بحق الرئيس بوتين تضيق آفاق إصلاح العلاقات بين البلدين.

وقال إن الحرب الروسية الأوكرانية، التي دخلت شهرها الثاني الآن، وحدت الغرب، مضيفاً أن حلف شمال الأطلسي تحالف دفاعي ولم يسبق له أن سعى لمحو روسيا.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إن “علينا (الغرب) أن نكون مستعدين إلى معركة طويلة الأمد”.

وأضاف بايدن خلال كلمة من القلعة الملكية في وارسو، أن “لابد خلال هذه المعركة أن تكون رؤيتنا واضحة”، لافتاً إلى أن “هذه الحرب لن تنتهي خلال أيام أو شهور”.

وتابع الرئيس الأميركي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يقول إنه دخل لإزالة “النازية” من أوكرانيا لكنه “كاذب”.

وأضاف بايدن في كلمة ختامية بعد انتهاء زياته إلى بولندا، أن “حلف شمال الأطلسي (الناتو) لا يسعى أبداً إلى تقويض روسيا.. وأخبرنا موسكو بذلك”.

وأفاد الرئيس الأميركي أن الروس في كل المفاوضات كانوا يقدمون “الأكاذيب” ويستعدون إلى “العنف”، لافتاً إلى أن بوتين كرر التصريح بأنه لن يهاجم أوكرانيا ثم “اختار الحرب”.

وأورد أن ما تفعله روسيا تحد مباشر للنظام العالمي السائد بعد الحرب العالمية الثانية، مشيراً إلى أن عقوبات الغرب طالت “مهندسي الحرب الروسية” والداعمين الكبار لبوتين في هذه الحرب.

وذكر بايدن أن المصرف المركزي الروسي معزول حالياً عن النظام المالي العالمي بسبب العقوبات، مشيراً إلى أن “قريباً لن تكون روسيا في قائمة أكبر 20 اقتصاد حول العالم”.

وسبق أن وصف بايدن الرئيس الروسي بأنه “مجرم محرب” بسبب عملية بلاده العسكرية ضد أوكرانيا، ما دفع موسكو لاستدعاء السفير الأمريكي في موسكو، جون سوليفان، على خلفية تصريحات الرئيس الأمريكي.

الكرملين يرد على بايدن

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن متحدث باسم الكرملين قوله، السبت، إن التصريحات الجديدة التي أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين تضيق آفاق إصلاح العلاقات بين البلدين.

وحذرت الرئاسة الروسية “الكرملين”، مساء السبت، من أن تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن المهينة من شأنها أن “تضيّق نافذة الفرص المتوفرة لتطبيع العلاقات” بين موسكو وواشنطن.

وعلق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على كلام بايدن قائلا: “من المستغرب سماع مثل هذه الاتهامات بحق بوتين من قبل بايدن الذي سبق أن أصدر أوامر بقصف يوغوسلافيا وقتل الناس”.

وحذر بيسكوف من أن “الإهانة الجديدة بحق بوتين من قبل بايدن تضيّق أكثر نافذة الفرص المتوفرة لتطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة”.

وأكدت موسكو للسفير الأمريكي أن تصريحات بايدن بحق بوتين “غير مقبولة”، وأن روسيا قدمت مذكرة احتجاج بذلك، بحسب بيان للخارجية الروسية.

وتنفي موسكو استهداف المدنيين خلال ما وصفته “بالعملية العسكرية الخاصة” التي بدأتها في أوكرانيا في 24 فبراير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى