أردوغان: تركيا ستتخذ خطوات لنقل العلاقات مع إسرائيل إلى “حالة أكثر إيجابية”

أنقرة وتل أبيب تجريان محادثات حول تسليم الغاز من شرق المتوسط إلى أوروبا

أكد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستتخذ خطوات لنقل العلاقات التركية الإسرائيلية إلى حالة أكثر إيجابية، وأن أنقرة وتل أبيب ستجريان محادثات حول تسليم الغاز من شرق البحر المتوسط إلى أوروبا عبر تركيا.

وكشف أردوغان للصحفيين على متن الطائرة لدى عودته من باكو: “يقولون أنهم مستعدون وسنواصل عملنا في هذا الإطار”.

وأضاف رئيس النظام التركي، “ستكون هناك محادثات بين وزير الطاقة والموارد الطبيعية والمسؤولين الإسرائيليين بشأن اتخاذ مثل هذه الخطوة مع إسرائيل بشأن الغاز الطبيعي. كما سيتم إبلاغنا بالمعلومات التي سيقدمها لنا وزير خارجيتنا بعد زيارته لإسرائيل”.

مشيرا إلى أنهم سيتخذون خطوات لنقل العلاقات التركية الإسرائيلية إلى حالة أكثر إيجابية، وأكد أردوغان إلى أن الآراء حول هذه القضية إيجابية في الوقت الحالي، ورغباتهم هي استكمال التطور في هذا الاتجاه بأقرب وقت ممكن.

بدوره، قال كبير مستشاري أردوغان في السياسة الخارجية إبراهيم كالين في وقت سابق: “الغاز من شرق البحر الأبيض المتوسط يمكن أن يصبح بديلا للغاز الروسي للاتحاد الأوروبي، أنقرة مستعدة لتكون جزءا من هذه العملية”.

وكان وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو، قد قال خلال زيارته لإسرائيل قبل أيام، أن البلدين اتفقا على “إعادة تنشيط” العلاقات في العديد من المجالات، ويشمل ذلك استئناف المحادثات بشأن الطيران المدني.

وتابع جاويش أوغلو، “العمل مع إسرائيل على أجندة إيجابية يمكن أن يساعدنا أيضاً في التعامل مع الخلافات بشكل بنّاء”.

وأردف: “اتفقنا مع إسرائيل على إضفاء طاقة جديدة على علاقاتنا في العديد من المجالات وتأسيس آليات مختلفة من الآن فصاعداً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى