موسكو تتوعد بالرد على الغرب حال حظر التحقيق في تفجير أنابيب نورد ستريم

توعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، برد من موسكو على الغرب لتعديها المباشر على الممتلكات الروسية، حال حظر التحقيق في الهجوم الإرهابي على خطوط أنابيب غاز “السيل الشمالي” نورد ستريم 1،2.

وقال لافروف في تصريحات أدلى بها خلال استضافته في البرنامج السياسي الروسي الشهير “بلشايا إيغرا” (اللعبة الكبيرة)، إن “هذا الهجوم الإرهابي لن يبقى دون رد”.

وكان النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، قد صرح في وقت سابق من اليوم، بأن روسيا ستنشر وتوزع قريبًا مراسلات مجلس الأمن الدولي مع الدنمارك والسويد وألمانيا بشأن التحقيق الجاري في تفجير خطوط أنابيب الغاز “التيار الشمالي”.

وقال بوليانسكي في مقابلة مع جاكسون هينكل: “التحقيقات جارية في عدد من البلدان – الدنمارك والسويد وألمانيا. لا يشاركوننا في هذه التحقيقات. ليس لأننا لا نريد ذلك، ولكن لأنه يتم إبعادنا. يمنعوننا من الوصول إلى أي معلومات، ولا يسمح لنا بالمشاركة، على الرغم من أننا الطرف المتضرر. يجب أن نشارك في التحقيق”.

وأضاف الدبلوماسي الروسي، إنهم “ببساطة يكتبون بعض الرسائل” إلى موسكو، قائلين: “نحن نفعل ما نفعله، لا تتدخلوا في عمل لا يخصكم”.

وشدد بوليانسكي على أنه و”لكي نكون شفافين سننشر كل هذه المراسلات في القريب العاجل ونقوم بتعميمها على أعضاء مجلس الأمن”.

وأكد النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أن عددا من الدول الغربية يرفض العمل على مشروع القرار الروسي بشأن التحقيق في تخريب خطوط “التيار الشمالي”.

ولم تستبعد ألمانيا والدنمارك والسويد أن ما حدث هو عمل تخريبي؛ فيما وصفت الشركة المشغلة لنظام “التيار الشمالي”، شركة “نورد ستريم إيه جي”، حالة الطوارئ على خطوط أنابيب الغاز، بأنها غير مسبوقة.

من جانبها، فتحت النيابة العامة الروسية قضية في التفجيرات؛ كونها تعد عملا إرهابيا دوليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى