صهر الغنوشي يهاجم الجيش التونسي وحركته تتبرأ من مواقفه

أعلنت حركة النهضة الإخونجية في تونس براءتها من موقف القيادي في الحركة وصهر رئيسها راشد الغنوشي رفيق عبد السلام تجاه المؤسسة العسكرية، وذلك بعد تعرّضها لانتقادات واتهامات بالتحريض على الجيش والإساءة لأجهزة الدولة.

وقد نشر القيادي الإخونجي ووزير الخارجية الأسبق رفيق عبد السلام تدوينة عل صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، انتقد فيها أدوار الجيش التونسي وشكّك في وطنيته، حيث اتهم جنرالاته بعدم الحيادية والتدّخل في السياسة من خلال دعم الرئيس قيس سعيد “لإحكام قبضته على السلطة”.

وقال عبد السلام، إن “حياده وابتعاده عن السياسة كذبة كبيرة”، كما وصفه بـ”الانقلابي”، في موقف عرّضه وحركة النهضة لموجة انتقادات كبيرة وأثار استياء واسعا لدى التونسيين، واعتبر بمثابة إعلان حرب من الإخونجية على المؤسسة العسكرية.

وردّا على ذلك، كتبت المدونة عفاف أيوب تدوينة، استنكرت فيها موقف رفيق عبد السلام وقالت إن فيه تهجّما واضحا على الجيش التونسي الذي وصفته بـ”فخر وعزّة البلاد”، بينما اتهم الناشط ماهر عباسي رفيق عبد السلام بمحاولة بثّ الفتنة، وكتب “الجيش ينفذ أوامر رئيس الدولة بدون نقاش طبقا للدستور وهو منضبط للقانون، لا يجب إقحامه في المعركة السياسية بين النهضة والرئيس قيس سعيد، لأنّه حامي البلاد منذ سقوط نظام بن علي ورفض استلام السلطة”.

في الأثناء، استحضر تونسيون تصريحا لراشد الغنوشي عام 2012، قال فيه إنّ “الجيش ليس مضمونا، والشرطة ليست مضمونة”، معتبرين أن موقف صهره من الجيش، يعبّر عن فكر حركة النهضة.

وفي محاولة لإحتواء هذا الغضب، زعمت حركة النهضة في بيان حمل توقيع رئيسها راشد الغنوشي، مساء الأربعاء، إن ” التدوينات تجاه المؤسسة العسكرية التي نسبت لأحد قياديّي الحركة لا تمثّلها”، مضيفة أنّ “مواقف الحزب الرسمية يعبر عنها فقط رئيس الحزب وناطقه الرسمي”.

ودعت الحركة “كل القوى الوطنية ورموز الدولة ومؤسساتها، إلى الحفاظ على حيادية القوات الحاملة للسلاح والنأي بها عن الخلافات والتجاذبات السياسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى