مصادر ليبية: لجنة 6+6 تتوافق على تشكيل حكومة مصغّرة وإجراء الانتخابات

أفادت مصادر ليبية مطّلعة، أن لجنة (6+6) المشكلة من مجلسي النواب والأعلى للدولة لإعداد القوانين الانتخابية توافقت على إجراء الانتخابات النيابية في ديسمبر/كانون الأول المقبل، والرئاسية في يناير/كانون الثاني 2024.

وأضافت المصادر، اليوم الثلاثاء، أن لجنة (6+6) توافقت أيضاً على تشكيل حكومة مصغرة بمهام محددة لمدة ستة أشهر غير قابلة للتمديد لتنظيم الانتخابات، والسماح بترشح العسكريين.

كما قررت اللجنة عدم السماح لمن عليه حكم قضائي أو مطلوب للعدالة بالترشح، بحسب ما نقل تلفزيون “المسار”.

وتشكلت لجنة (6+6) بموجب التعديل الدستوري لوضع قوانين الانتخابات، التي تعذر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول 2021، وتتألف من نواب في البرلمان وأعضاء في المجلس الأعلى للدولة في ليبيا.

وشهدت بلدة بوزنيقة في ضواحي العاصمة المغربية الرباط، مفاوضات مطولة ومستمرة لأعضاء لجنة 6+6 حول ليبيا قبل أيام دون التوصل لأي اتفاق مفصل حول صياغات نهائية لقوانين جديدة تؤدي في نهاية المطاف لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

ولعل أبرز النقاط الخلافية كانت السماح لعسكريين وسياسيين من رموز حكم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بالترشح ثانية، وأيضاً ثنائي الجنسية، وهو ما أدى لعرقلة تحقيق أي اختراق في المفاوضات.

ومنذ البداية، واجهت المفاوضات تحدي الوصول إلى صيغة توافقية لترشح العسكريين، وأيضا لترشح مزودجي الجنسية من الليبيين دون حلول تذكر، خصوصا أن مجلس الدولة الليبي يسعى لإقصاء خصومه من الشخصيات الليبية الثقيلة، ومنهم المشير خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي، فيما يرغب مجلس النواب الليبي بمنح فرصة الترشح لكل الليبيين من دون إقصاء لأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى