آلاف الليبيين يتظاهرون ضد الاحتلال التركي للبلاد

تظاهر آلاف الليبيين، أمس الأحد، في بنغازي وعدد من المدن الليبية تنديداً بالتدخل العسكري التركي السافر في بلادهم، الذي وصفوه بـ”الاحتلال”.

ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة للتواجد التركي في ليبيا ولافتات “ليبيا لم ولن تركع للنظام التركي” و”لا لصفقة بيع ليبيا للنظام التركي” و “ليبيا مقبرة الغزاة الأتراك العثمانيين” وشعارات أخرى داعمة للجيش الليبي.

وجاءت هذه المظاهرات بمثابة رد شعبي على زيارة وزير دفاع النظام التركي خلوصي أكار ورئيس هيئة الأركان التركية يشار غولار لطرابلس ومصراتة، اللذين تفقدا خلالها القوات التركية هناك، وكذلك على تصريحات الوزير المستفزة التي تحدث فيها عن بقاء تركي في ليبيا إلى الأبد.

آلاف الليبيين يتظاهرون ضد الاحتلال التركي للبلاد
آلاف الليبيين يتظاهرون ضد الاحتلال التركي للبلاد

وكان مشهد لقاء وزير دفاع النظام التركي، بجنود بلاده في طرابلس ومصراتة دون حضور أي مسؤول ليبي، وخروجه بتصريحات تحدث فيها عن “السيادة التركية والعودة بعد انسحاب الأجداد والبقاء إلى الأبد في ليبيا”، صادما ومستفزا للعديد من الليبيين، لما حمله الخطاب من رسائل تحد وتهديد واضح للسيادة الوطنية وكذلك نبرة استعلاء، بحسب ما أكد مسؤولون ليبيون.

وفي هذا السياق، اعتبر النائب الليبي علي التكبالي في تصريحات صحافية أمس، أن “مشهد الوزير التركي ورئيس أركانه داخل القواعد والمقرات العسكرية الليبية ووسط ضباط بلاده وأمامهما خرائط ليبيا، شكل ما يشبه الخطوات المدروسة من قبل أنقرة من أجل تعويد الشعب الليبي على الوجود التركي وضرورة التعامل معه”، منتقدا “الاستعلاء التركي الذي تجلى خلال تلك الزيارة”.

هذه المظاهرات جاءت بعد الغارات الجوية التى استهدفت قاعدة الوطية الجوية فجر  الأحد، ما أسفر عن تدمير منظومة دفاع تركية تم نصبها خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تمكنت مقاتلات حربية من تدمير منظومة دفاع جوية فى قاعدة الوطية الجوية غرب طرابلس.

وقالت مصادر عسكرية ليبية إن “المقاتلات الحربية تمكنت من تنفيذ تسع ضربات جوية دقيقة للغاية على منظومة الدفاع الجوى التركى التى تم نصبها مؤخرا فى قاعدة الوطية الجوية غرب طرابلس”.ز هذا ما قالته مصادر عسكرية ليبية في تصريحات صحفية، مؤكدةً نجاح الطائرات الحربية فى تحييد منظومة دفاع جوي تركي من طراز هوك وتدمير 3 رادارات بالكامل.

الأوبزرفر العربي

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق