إسبانيا: كارلس بيغديمونت “يطالب” مدريد بإعادة حكومته المقالة





طالب رئيس كاتالونيا المقال كارلس بيغديمونت السبت من بروكسل مدريد بإعادة حكومته المقالة في 27 تشرين الأول/أكتوبر على خلفية إعلان انفصال الإقليم عن إسبانيا. وقال بيغديمونت إن الكاتالونيين “شعب ناضج ديمقراطيا، اكتسب الحق بتشكيل جمهورية من الرجال والنساء الأحرار”، متسائلا ماذا ينتظر رئيس الحكومة ماريانو راخوي “للقبول” بنتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
طالب رئيس كاتالونيا المقال كارلس بيغديمونت السبت في كلمة مسجلة ألقاها من منفاه ببروكسل بمناسبة رأس السنة، مدريد بإعادة حكومته المقالة بعد إعلان انفصال الإقليم في 27 تشرين الأول/أكتوبر.
وقال بيغديمونت: “بوصفي رئيسا، أطالب الحكومة الإسبانية ومن يدعمونها (…) بأن يعيدوا جميع من أقالوهم من دون إذن الكاتالونيين”، مطالبا أيضا بأن تشرع مدريد في “التفاوض سياسيا”.
وأضاف بيغديمونت أن الكاتالونيين “شعب ناضج ديمقراطيا، اكتسب الحق بتشكيل جمهورية من الرجال والنساء الأحرار”. وتابع متسائلا: “صناديق الاقتراع تحدثت (…) ماذا ينتظر السيد (ماريانو) راخوي إذًا للقبول بالنتائج؟”.
وقد قال رئيس الحكومة الإسبانية من جهته إنه سيدعو البرلمان الكاتالوني الجديد إلى جلسة أولى في السابع عشر من كانون الثاني/يناير 2018.
ويتطلع كارلس بيغديمونت، والذي حصلت قائمته على أكبر عدد من النواب في المجلس الجديد، إلى الترشح مجددا لرئاسة كاتالونيا.. من الخارج.
فهو ملاحق في إسبانيا منذ إعلان انفصال الإقليم في شكل أحادي في 27 من تشرين الأول/أكتوبر.
لكن بقاءه في بلجيكا أثار استياء حتى في صفوف الانفصاليين.


Related Articles

Back to top button