fbpx

الرئيس الإسرائيلي سيطلب من غانتس تشكيل الحكومة الجديدة

قال بيان صادر عن مكتب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين سيطلب غدا الإثنين من زعيم حزب “أزرق أبيض” الوسطي رئيس الأركان الأسبق للجيش بيني غانتس منافس رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو  تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان الرئيس الإسرائيلي استدعى، الأحد، كلا من نتنياهو ومنافسه وغانتس لإجراء “محادثات عاجلة” لبحث تشكيل الحكومة المقبلة بعد دعوات لتشكيل ائتلاف وحدة للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتأتي هذه الخطوة بعد حصول بيني غانتس على دعم 61 نائبا، ويمثل هذا الرقم الحد الأدنى لتشكيل الحكومة في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا.

وبدأ ريفلين المشاورات مع حزب “الليكود” برئاسة نتنياهو، ثم حزب “أزرق أبيض” برئاسة غانتس، ثم القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة.

وحال تحديد المكلف بتشكيل الحكومة فإنه سيكون أمامه 28 يوما يمكن تمديدها 14 يوما إضافية بقرار من الرئيس الإسرائيلي.

وفي حال أخفق المكلف فإنه يتم تكليف نائب آخر لإتمام هذه المهمة في غضون 24 يوما، وإذا استعصى عليه تشكيل حكومة تتم العودة إلى الانتخابات مجددا.

ولا يرجح أن تنضم القائمة المشتركة إلى الحكومة الجديدة حال تشكيلها كما من غير الواضح إذا كانت ستدعمها.

وقالت القائمة المشتركة في بيان إنها “اتخذت قرارا بالأغلبية للتوصية بغانتس لتشكيل الحكومة، لمنع بنيامين نتنياهو من الحصول على التكليف، ولكن هذا قرار منفصل تماما عن موقف القائمة اللاحق من الحكومة”.

وأضافت “تؤكد المشتركة أن قرارها الحالي لا علاقة له بتشكيل الحكومة والموقف منه، وهي تتابع احتمالا تشكيل حكومة وحدة، أو حكومة طوارئ، كما تسميها أطراف في الليكود و”أزرق أبيض”.

وقد قرر القضاء الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، تأجيل الجلسة الافتتاحية لمحاكمة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في إطار 3 قضايا فساد، لأكثر من شهرين على خلفية خطر انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت محكمة دائرة القدس، في بيان، أن عملية المحاكمة، التي كان من المقرر انطلاقها يوم 17 مارس بقراءة لائحة الاتهام إلى نتنياهو في إطار 3 قضايا فساد، تم تأجيلها إلى 24 مايو “بسبب التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا“.

ويأتي هذا الإجراء في إطار تطبيق قرار وزير العدل وأحد أنصار نتنياهو، أمير أوحانا، حول تعليق كل جلسات المحاكمة باستثناء العمليات القضائية العاجلة، في إطار حزمة التدابير التي تتخذها السلطات لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

الأوبزرفر العربي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق