كوشنر: علاقة الإمارات الدفاعية بالولايات المتحدة متميزة

سوف نتطرق إلى تفاصيل صفقة مقاتلات F-35 في الأسابيع المقبلة

قال جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين: أن “الولايات المتحدة بوسعها الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل وتعزيز علاقاتها مع الإمارات في آن واحد”.

وأضاف كوشنر، أن “علاقة الإمارات الدفاعية بالولايات المتحدة الأمريكية متميزة”، وذلك في وقت تحاول فيه أبوظبي الحصول على صفقة مقاتلات “إف -35″، عقب التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ولدى هبوط طائرة تضم وفد أمريكي إسرائيلي في الإمارات، وهي أول رحلة تجارية بين البلدين، قال كوشنر، عند سؤاله حول إمكانية حصول الإمارات على المقاتلات الأمريكية: “سوف نتطرق إلى تلك التفاصيل في الأسابيع المقبلة وعلاقة الإمارات الدفاعية بواشنطن متميزة”.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أصدر، مؤخرا بيانا مفصلا أكد فيه، أن “اتفاق التطبيع مع الإمارات لا يشمل بيعها مقاتلات إف 35 أمريكية، ولا يتضمن أي صفقات عسكرية معها”.

فيما قال السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، إن “أي صفقة بيع مستقبلية للأسلحة المتقدمة للإمارات بما في ذلك مقاتلات “إف 35” ستكون مشروطة بضمان التفوق العسكري لإسرائيل”، فيما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن “الإمارات مهتمة بشراء مقاتلات “إف-35″ الأمريكية الحديثة ومستعدة لدفع مبالغ ضخمة مقابلها”.

كانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” كشفت عن احتواء اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات على بند سري، بحيث يتم تزويد أبو ظبي بمقاتلات أمريكية من طراز “F-35” وطائرات إسرائيلية متطورة دون طيار.

​وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤخرا، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية، قائلا على حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

كما أعلن ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن الاتفاق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، على وقف خطة إسرائيل لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، فيما قال نتنياهو في تغريدة: “إنه يوم تاريخي”.

من جهته، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، النقاب، عن توجيه دعوة لوفد إماراتي لزيارة إسرائيل، بعد الزيارة التي بدأها، الإثنين، وفد إسرائيلي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي ،مساء الإثنين: إن ” رئيس الوفد الإسرائيلي، ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات، وجه الدعوة إلى وفد إماراتي لزيارة إسرائيل.”
و أضاف: “أن زيارة اليوم مهمة وتاريخية من أجل تمهيد الوضع للوصول إلى اتفاق يوقع في البيت الأبيض”.
وأضاف : “لقد التقيت مع الكثير من القادة العرب، ولكن هذا السلام سيتيح السلام بين الشعوب”.
وألمح إلى أن هناك محادثات مع دول أخرى للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل، مشيرا إلى أن هناك الكثير من التفاصيل التي لا يمكنه الحديث عنها، ولكنها ستنكشف قريبا.
وتابع: أن “السلام سيجعلنا نجري استثمارات مع الشرق الأوسط وسيقرب بين الشعبين الإماراتي والإسرائيلي”.
وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي مجددا على أن معاهدة السلام مع الإمارات “مهمة وتاريخية”، مشيرا إلى أن زيارة الوفد الأمريكي الإسرائيلي إلى الإمارات تاريخية.
الأوبزرفر العربي

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق