أهالي صفاقس التونسية يطردون الإخونجي راشد الغنوشي

استقبل أهالي محافظة صفاقس جنوب شرقي تونس رئيس تنظيم الإخونجية راشد الغنوشي بشعار “إرحل”، وبهتافات “يا غنوشي يا سفاح يا قاتل الأرواح”، ذلك خلال زيارة كان يؤديها لجنوب البلاد، لتحسس شعبيته المتلاشية، وذلك بمناسبة ذكرى تأسيس حركة النهضة.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة، لعملية طرد الغنوشي من محافظة صفاقس صباح الأحد، وقطع الطريق أمامه للوصول إلى وسط المحافظة.

وصار الغنوشي ملاحقاً للجماهير الغاضبة في كل مكان يقوم بزيارته، ويطارده التونسيون بهتاف: “يا غنوشي يا سفاح يا قاتل الأرواح”، وتنهال عليه عبارات “ارحل” كرد على الجرائم والاغتيالات والإرهاب وسنوات حكم الإخونجية الفاشلة.

الطرد من تطاوين

وزار أمس السبت راشد الغنوشي محافظة تطاوين الجنوبية، وتعرض للطرد بنفس الطريقة المهينة من الأهالي هناك.

عمليات الطرد المتواصلة تظهر بأنه بمجرد مغادرة راشد الغنوشي مقر حركة النهضة الإخونجية، تتلاشى قداسته، ويتحول إلى مطرود خلال صولاته وجولاته في كامل تراب تونس، وتلاحقه شعارات تدين جرائمه.

لفظ شعبي للإخواني الثمانيني الباحث عن العودة للحكم بأي ثمن؛ فبعد حل البرلمان الذي كان يترأسه، يحاول راشد الغنوشي حشد مريديه عله يعثر على شرعية جديدة، خاصة مع اقتراب الانتخابات التشريعية المبكرة، والتي من المنتظر أن تجرى في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

صدمة الغنوشي

صدم الغنوشي من حملات الطرد في محافظات الجنوب أمس، واليوم، خاصة وأنه كان يعتقد أن هذه المحافظات مضمونة بالنسبة للإخوان.

وقد سبق أن صرح الغنوشي عام 2019 بأن حركة النهضة الإخونجية ليست في حاجة إلى تنظيم حملة انتخابية في محافظات الجنوب (7 محافظات من أصل 24) باعتبارها مضمونة .

والمحافظات السبع هي صفاقس وقابس ومدنين وتطاوين وقبلي وتوزر وقفصة، فيها مليونان و600 ألف نسمة من جملة 10 ملايين تونسي، في حين يشغل ممثلوها في البرلمان التونسي 53 مقعداً من أصل 217، أي ما يناهز ربع المقاعد.

وقد أظهرت المحطات الانتخابية التي شهدتها تونس منذ عام 2011 أن الجنوب التونسي كان الخزان الانتخابي للإخونجية، إذ فازت النهضة بأغلب المقاعد البرلمانية المخصصة للدوائر الانتخابية في تلك المناطق.

وفي انتخابات 2011، فازت النهضة بـ89 مقعداً، وقد سجلت أعلى نسب تصويت في محافظات الجنوب بـ3 مقاعد من جملة 4 في محافظة تطاوين، أما في محافظة مدنين فقد حازت 5 مقاعد من جملة 9 و4 مقاعد من جملة 7 في دائرة قابس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى