آلاف الأردنيين يتظاهرون ضد العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين

شارك آلاف الأردنيين، الجمعة، بتظاهرات في عمان وقرب الحدود مع إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس، بعد خمسة أيام من العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

وشارك نحو أربعة آلاف شخص في تظاهرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير في وسط عمان هاتفين “تحية أردنية لفلسطين العربية”، إضافة الى “الشعب يريد تحرير فلسطين”، وفقا لصحافية في وكالة فرانس برس.

وحمل هؤلاء أعلاما فلسطينية وأردنية، كما حملوا لافتات كتب عليها “فلسطين حرة من النهر الى البحر”، و”اطردوا السفير وأغلقوا السفارة”.

ويرتبط الاردن بمعاهدة سلام مع إسرائيل منذ عام 1994.

وقال محمد خليل (23 عاما) الذي شارك في التظاهرة واضعا الكوفية الفلسطينية البيضاء والسوداء على كتفيه “فلتفتح الحدود ونحن على استعداد للجهاد والموت في سبيل الأقصى والقدس”.

وأضاف الطالب الجامعي “إسرائيل دولة إرهاب تمارس الإرهاب والمذابح بحق الفلسطينيين منذ عقود، أليس من حقهم (الفلسطينيون) الدفاع عن أنفسهم، أليس من حقنا الدفاع عنهم وعن القدس؟”.

في منطقة الكرامة على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع إسرائيل والضفة الغربية، تجمّع نحو ثلاثة آلاف شخص مطالبين بفتح الحدود لنصرة القدس الشرقية وغزة.

وتجمّع هؤلاء بالقرب من نصب الجندي المجهول في المنطقة التي شهدت “معركة الكرامة” عام 1968 التي يعتبرها الأردنيون والفلسطينيون أول انتصار عربي بعد هزيمة 1967 على الجيش الإسرائيلي الذي حاول حينها ضرب الفدائيين الفلسطينيين فتصدى له الفدائيون والجيش الأردني بصلابة.

ويشهد الأردن منذ أيام تظاهرات تضامنا مع الفلسطينيين في القدس وغزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى