أردوغان: أنقرة ترغب في إقامة علاقات أفضل مع تل أبيب

المحادثات على المستوى الاستخباراتي مستمرة

أكد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن بلاده ترغب في إقامة علاقات أفضل مع تل أبيب، مضيفا أن المحادثات على المستوى الاستخباراتي مستمرة بين الجانبين.

وقال أردوغان: “لدينا مشكلات مع أشخاص في المستويات العليا، لو لم تكن هناك قضايا على أعلى المستويات لكانت علاقاتنا مختلفة تماما”.

وقال للصحافيين في إسطنبول بعد صلاة الجمعة: “التعاون مع إسرائيل مستمر في المجال المخابراتي”.

وتتواصل مساعي النظام التركي لاستعادة العلاقات مع إسرائيل، بعد أن تدهورت بشكل حاد خلال السنوات الأخيرة، إثر مقتل 10 مدنيين أتراك على أيدي عناصر من قوة كوماندوز إسرائيلية في عام 2010، عندما داهمت الأخيرة أسطولاً تركياً للإغاثة الإنسانية متجهاً إلى قطاع غزة.

وإثر الهجوم، طردت تركيا سفير إسرائيل، واستدعت سفيرها، وانسحبت من مناورات حربية مشتركة مع تل أبيب.

وقام الرئيس باراك أوباما في ذلك الوقت بتسهيل مكالمة هاتفية ثلاثية مع نتنياهو وأردوغان في عام 2013 لمحاولة تعزيز اتفاق المصالحة بين الجانبين.

وفي وقت سابق، أكد مستشار أردوغان للشؤوون الخارجية مسعود كاسين، وجود محادثات ثنائية بين أنقرة وتل أبيب، وأن العلاقات بين إسرائيل وتركيا على وشك تحقيق انفراجة كبيرة، مضيفاً أنه يمكن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بحلول مارس المقبل مذكرا بعلاقات تركيا بإسرائيل ومشتريات تركيا العسكرية من إسرائيل، وفقاً لإذاعة صوت أميركا.

وكانت هناك عدة مؤشرات في الأشهر الأخيرة على أن تركيا تريد إعادة التواصل مع إسرائيل، لا سيما فيما يتعلق بنزاعها مع اليونان وقبرص بشأن التنقيب عن الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط.

لكن المسؤولين الإسرائيليين يقولون إنهم سيكونون حذرين للغاية، بالنظر إلى شكوكهم بشأن نوايا أردوغان الحقيقية، ويقولون إن إسرائيل لن تخاطر بعلاقاتها مع اليونان وقبرص من أجل إصلاح العلاقات مع تركيا.

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى