أردوغان يستعد لخوض جولات “الولاء” واستعادة الأصدقاء القدماء

ذو الفقار دوغان

 

سقط اقتراح حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية لتغيير قانون الأحزاب السياسية والانتخابات مثل قنبلة مشتعلة على جبهة المعارضة، التي وقعت في أجواء الحكم.

يهدف اقتراح التعديل، الذي يقوم على تفكيك تحالف المعارضة الآخذ في التوسع باستمرار، إلى الإبقاء على غالبية الحكومة في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، وربط يد الرئيس الذي يمثل السلطة التنفيذية في النظام الحالي، إذا ذهب إلى المعارضة.

من المحتمل جدًا أن تأتي تحركات جديدة من أردوغان وبهجلي لضمان احتفاظهما بالرئاسة، بعد تعديل القانون الذي أجبر المعارضة على تحديد استراتيجية جديدة.

ما تم تسريبه إلى وسائل الإعلام من خطابات رئيس حزب العدالة والتنمية أردوغان، الذي التقى بنواب حزب العدالة والتنمية في مجموعات منذ يناير، هي بوادر الاستعدادات الجديدة. تظهر كلمات أردوغان، “لم نفقد أنقرة وإسطنبول، لدينا الأغلبية في المجالس البلدية”، أنه حتى في حالة فقدان الرئاسة، فإن الإبقاء على الأغلبية في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا مع تعديل قانون الانتخابات سيكون المرحلة الأولى من الخطة.

ستبدأ المرحلة الثانية من أجل وقف التفكك والتمزق في حزب العدالة والتنمية و”الحصول على دعم وقلوب الأصدقاء القدامى” في الانتخابات الرئاسية. في حزب العدالة والتنمية، الذي تأسس في 14 أغسطس 2001، ابتعد جميع مؤسسي تلك الفترة تقريبًا، وأولئك الذين شاركوا في إدارة الحزب والحكومات، وتقريبًا جميع الأسماء السابقة المؤثرة والمحترمة عن حزب العدالة والتنمية، تمت تصفيتها أو تنحيتها أو نسيانها. في الاجتماع، قال أردوغان لنواب حزب العدالة والتنمية، “سأبدأ اجتماعات الولاء اعتبارًا من 21 مارس. نحن بحاجة لحماية أصدقائنا. سأركز على ذاكرتنا الخاصة”. أعطى إشارة هذا البحث الجديد.

يبقى أن نرى مدى إخلاص أعضاء حزب العدالة والتنمية السابقين، الذين اتهم بعضهم بالخيانة من قبل أردوغان، هذا التحول، والبحث عن الولاء للبدء، وما إذا كانوا سيثقون بأردوغان مرة أخرى. تعرض مؤسس حزب العدالة والتنمية، ونائب رئيس الوزراء السابق ورئيس الجمعية، وعضو المجلس الاستشاري الرئاسي الأعلى بولنت أرينش لانتقادات شديدة من قبل أردوغان وبهجلي عندما طرح أن القرارات القضائية ضد عثمان كافالا وصلاح الدين دميرطاش كانت سياسية ويجب إطلاق سراحهما. أرينش، الذي ادعى أنه ابتعد عن الفلسفة التأسيسية لحزب العدالة والتنمية وأهدافه، وقال عن الحزب إنّه “استبدل ما وضعه بما وجده في الطريق”، استقال من المجلس الاستشاري الأعلى بعد ردود الفعل.

بينما يحاول أردوغان القضاء على الانهيار الذي أصاب حزب العدالة والتنمية بالهندسة السياسية في قانون الانتخابات، فإنه يهدف أيضًا إلى إقناع الكوادر التي كان صفّاها من خلال اجتماعات الولاء وإعادة تجميعهم.

بدأ العمل على استراتيجية جديدة ضد اقتراح التغيير في المعارضة. قرر قادة الأحزاب الستة، الذين وقعوا مذكرة الانتقال إلى النظام البرلماني المعزز، الاجتماع معًا في 27 مارس، في ضيافة رئيس حزب ديفا؛ علي باباجان. الآن، في هذا الاجتماع، سيناقشون أيضًا اقتراح التعديل في قانون الانتخابات.

فكرة أن التحالفات تفقد معناها في الكواليس السياسية وأن المرشحين البرلمانيين من الأحزاب الصغيرة سيدخلون الانتخابات من قوائم الأحزاب الكبيرة من أجل الحصول على الأغلبية التي ستغير النظام في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا تأتي في المقدمة. يمكن للحزبين الرئيسيين في تحالف الأمة، حزب الشعب الجمهوري وحزب الصالح، أن يصبحا “مركز تجمع” ضمن هذا الإطار.

تتمثل إحدى الصيغ في أن مرشحي الأحزاب المحافظة ويمين الوسط مثل السعادة، وديفا، والحزب الديمقراطي، وحزب تركيا المستقلة يجتمعون في حزب الصالح، وحزب الدولة، وحزب التغيير الاجتماعي في حزب الشعب الجمهوري، وأن تحالف الأمة هو من الحزبين. هناك صيغة أخرى تتمثل في أن يدخل حزب الشعب الجمهوري وحزب الصالح في الانتخابات بشكل منفصل دون تحالف وزيادة أصواتهم إلى الحد الأقصى من خلال تضمين مرشحي الأحزاب الأصغر.

الصيغة المماثلة التي نوقشت في التحالف الثالث على اليسار هي أن مرشحي النظام الأساسي المكون من ثمانية أحزاب صغيرة، سيتم انتخابهم من قائمة حزب الشعوب الديمقراطي كما في السابق.

وفي حال قررت المحكمة الدستورية إغلاق وحظر العديد من الشخصيات البارزة في حزب الشعوب الديمقراطي من السياسة، فإن الاجتماع تحت مظلة حزب المناطق الديمقراطية من بين البدائل. في حالة ما إذا قررت المحكمة الدستورية عدم الإغلاق ولكن بقطع مساعدة الخزانة وحظر بعض الأشخاص فقط من السياسة، فقد يكون عنوان اجتماع منصة الطريق الثالثة هو حزب الشعوب الديمقراطي.

بينما يؤكد أعضاء المعارضة والمحامون على أن البحث عن الاستراتيجيات التي سيتم تنفيذها وخرائط الطريق التي سيتم تحديدها ستصبح أكثر وضوحًا بعد سن الاقتراح وتصبح عملية الانتخابات واضحة، فإنهم يذكرون أن خيار إجراء الإلغاء سيتم تقييمه في محكمة دستورية. ويذكر في الاقتراح أن التغييرات المتعلقة بتشكيل مجالس الانتخابات وانتخابات المختار غير دستورية ويمكنها الانسحاب من المحكمة الدستورية.

في قانون الانتخابات الحالي، يتم تجديد مجالس انتخابات المقاطعات – الدوائر المشكلة برئاسة أكبر قاضٍ كل عامين. لذلك، تم تشكيل المجالس الانتخابية برئاسة أكبر قضاة في يناير وستنتهي مدد عضويتهم في يناير 2024.

يتضمن اقتراح التعديل إنشاء مجالس جديدة بالقرعة بين قضاة الدرجة الأولى، من خلال إلغاء المجالس الانتخابية الحالية، التي تم تشكيلها قبل ثلاثة أشهر، قبل انتهاء فترة السنتين بعد سن القانون. ويقال إن هذا التعديل يتعارض مع مبدأ “ضمان القاضي” في القانون ويمكن إلغاؤه في المحكمة الدستورية. ومع ذلك، وبالنظر إلى التوازنات التي ظهرت في المحكمة الدستورية مع تعيين عضوين جديدين يمثلان المحكمة العليا ونقابات المحامين، فإن قرار الإلغاء على أساس عدم الدستورية يبدو صعبًا.

في حال تبين لاحقًا أن المرشح الذي يأتي في المرتبة الأولى في انتخابات المخاتير غير مؤهل للانتخاب، يقال إن التعديل، الذي ينص على أن المرشح الثاني الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات، يصبح مختاراً، غير دستوري في شروط التدخل في الحق في الانتخاب والتصويت. ينص قانون الانتخابات الحالي على أنه في مثل هذه الحالة، سيتم تجديد انتخاب المختار في غضون 30 يومًا.

في حين أنه من المتوقع أن تكون مفاوضات الاقتراح في اللجنة والجمعية العامة قاسية للغاية، فمن المقترح في الكواليس السياسية إجراء تغييرات جديدة في الاقتراح وسيتم تخفيض عتبة الانتخابات إلى 5 في المائة.

قدم زعماء المعارضة والمتحدثون الرسميون اقتراح تعديل قانون الانتخابات لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية: “اللوائح المطلوب وضعها في جو من الذعر والتسرع، خوفًا من خسارة الانتخابات. بغض النظر عما يفعلونه، سيخسرون”.

في حين أنه من المتوقع أن تؤجج مناقشات قانون الانتخابات المزيد، يُظهر التعديل المقترح أن التحالف الحاكم قد تحول إلى نهج يرى كل السبل الممكنة مع التعثر السياسي. مع تزايد المناقشات، فإن احتمال أن ينقلب رد فعل الجبهة الحاكمة ضد خطوة التدخل في الانتخابات وصندوق الاقتراع والأصوات ضد الحكومة، وسوف تفسد المعارضة خطط حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية بتكتيكات جديدة. ولا ينبغي تجاهل الاستراتيجيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى