أردوغان يسمع الموسيقى الروسية ويرقص في الناتو

قال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، في مؤتمر صحفي في أنقرة إن تركيا، ستؤيد أي توسعة لحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ودعا أردوغان، أوكرانيا وروسيا إلى وقف القتال على الفور و”المساهمة في السلام العالمي” مضيفاً أن بلاده لا تعارض توسعة حلف شمال الأطلسي.

وردا على سؤال حول مساعي أوكرانيا للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، قال أردوغان في مؤتمر صحفي في أنقرة إن تركيا، المرشحة لعضوية الاتحاد منذ عقود، ستؤيد أي توسعة لحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ودعا أردوغان الاتحاد إلى إبداء “نفس الحساسية” التي أظهرها تجاه عضوية كييف، في تعامله مع الطلب التركي وانتقد الدول الأعضاء واصفا إياها بأنها “غير صادقة”. وقال “هل ستضعون تركيا على جدول أعمالكم عندما يهاجمنا أحد أيضا؟”

وتساءل “نثمن جهود ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، لكنني أقول لأعضاء الاتحاد: لماذا لا تزالون قلقين بشأن انضمام تركيا؟”

وفي حين ذكّر أن بلاده عضو في حلف شمال الأطلسي، سأل: “لماذا لا تعطون تركيا التجهيزات العسكرية اللازمة؟”. تركيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام 1987.

ويحاول أردوغان  منذ عدة أشهر إحياء العلاقات مع الأوروبيين، بعد سنوات من القطيعة والعديد من الخلافات خصوصاً حول شرق البحر المتوسط، ومواقفه التي تعتبر عدائية تجاه اليونان وقبرص.

وانتقد أردوغان، حليف كييف والذي يحافظ على علاقاته مع موسكو، الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي بسبب “عدم اتخاذ إجراءات حاسمة”، في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لكنه يقف في صف “الحلفاء” الغربيين، واعتبر هجوم القوات الروسية على أوكرانيا “غير مقبول”.

وقف إطلاق النار

من جهتها، قالت وزارة دفاع النظام التركي، إن الوزير خلوصي أكار أبلغ نظيره الروسي سيرجي شويغو الثلاثاء بضرورة الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار فورا في أوكرانيا لأسباب إنسانية.

وتشترك تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، في حدود مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود وتربطها علاقات جيدة مع الدولتين. وقالت تركيا أمس الاثنين إنها طلبت من جميع الدول عدم العبور من مضائقها في البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو لعام 1936، لتحد من مرور بعض السفن الحربية الروسية.

وقالت الوزارة في تغريدة على موقع تويتر إن أكار أخبر شويغو في مكالمة هاتفية بأن تركيا ستواصل جهودها من أجل السلام الإقليمي، كما ستواصل إرسال شحنات من المساعدات الإنسانية.

ونقلت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية عن وزارة الدفاع، أن “وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرجي شويغو، أجرى محادثة هاتفية مع وزير الدفاع الوطني التركي خلوصي أكار”.

وأضافت أن “الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن الوضع في أوكرانيا. وبالإضافة إلى ذلك، بحث وزيرا الدفاع الوضع الحالي في الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى