أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها منذ سبع سنوات

قفزت أسعار النفط أكثر من دولارين اليوم الثلاثاء، مسجلة مستوى قياسيا جديدا في سبع سنوات، بعدما أمرت روسيا بنشر قواتها في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، في تصعيد لأزمة حذر زعماء غربيون من أنها يمكن أن تشعل حربا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي أكثر من 3% صوب 99 دولارا للبرميل، بعدما زادت 2% أمس. وزادت العقود في وقت سابق اليوم الثلاثاء إلى 97.66 دولار، أعلى مستوى منذ سبتمبر أيلول عام 2014.

فيما قفزت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط بأكثر من 4%، فوق 95 دولارا للبرميل.

جاء ذلك، بعد أن حذر مسؤولون أميركيون وأوروبيون من إن التحرك العسكري الروسي في أوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات واسعة النطاق.

وأعادت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا وتهافت الدول الغربية للتشاور حول العقوبات المحتملة على موسكو، أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 7 سنوات.

وكانت الأسعار فوق عتبة الـ100 دولار آخر مرة في يونيو 2014 عندما وصلت الأسعار إلى 115 دولارا، وكان السبب آنذاك هو ارتفاع الطلب من الصين وانقطاعات في الإمدادات من العراق بسبب داعش.

لكن المرة التي سبقتها كانت في يوليو 2008 عندما سجلنا رقما قياسيا تاريخيا عند 147 دولارا للبرميل، والسبب في حينها هو التراجع القوي في الدولار الأميركي وارتفاع قوي في أسعار المستهلكين ما جعل النفط سلعة مغرية للتحوط من التضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى